لجنة فلسطين النيابية تفتح أبوابها لاستقبال شكاوى سحب الجنسية

لجنة فلسطين النيابية تفتح أبوابها لاستقبال شكاوى سحب الجنسية
الرابط المختصر

فتحت لجنة فلسطين النيابية مكتبها في مجلس النواب لاستقبال شكاوى المواطنين الذين تم سحب الجنسية الأردنية منهم، بحسب رئيسها النائب يحيى السعود، موضحا أن اللجنة ستدرس كل شكوى على حدى .

جاء  القرار على خلفية الزيارة التي قام بها يوم الاثنين رئيس وأعضاء اللجنة لدائرة المتابعة والتفتيش للاطلاع على آلية عمل سحب الجنسيات من المواطنين الأردنيين من أصل فلسطيني .

وقال السعود “لعمان نت” “ أنه في حال سحب الجنسية بدون الاستناد لقرار فك الارتباط، وبناء على المزاجية فإن اللجنة ستطالب بمحاسبة الفاعلين”، وبين أن اللجنة ستقوم بمتابعة الشكاوى مع رئيس الوزراء وزير الداخلية للوقوف على أسباب سحب الأرقام الوطنية، موضحا أنه في حال عم الاستجابة سوف تلجأ اللجنة للملك .

وفي السياق قال مدير مركز جذور لدراسات حقوق الإنسان الدكتور فوزي سموري إن سحب الجنسية يشكل مخالفة لقانون الجنسية الأردنية، مؤكدا على أن سحب جنسيات آلاف المواطنين الأردنيين يشكل انتهاكا لحقوق الإنسان.

وبين سموري أن سحب الجنسية يستند إلى قرار فك الارتباط فقط ، ولا يستند إلى قانون الجنسية الأردني أو المواثيق الدولية التي صادق عليها الأردن ،مرجعا سبب سحب الجنسيات إلى مواقف سياسية من المرجعيات العالية في الأردن .

وكان وزير الداخلية سعد هايل السرور اعلن في تصريحات سابقة أن الوزارة شكلت لجنة لدراسة كل القرارات السابقة المتعلقة بسحب الأرقام الوطنية منذ إنشاء دائرة المتابعة والتفتيش؛ للحفاظ على حقوق المواطنين.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليقك