لجنة الحوار ممثلة نقابيا والاحزاب تطالب بمرجعية ملكية

لجنة الحوار ممثلة نقابيا والاحزاب تطالب بمرجعية ملكية
الرابط المختصر

دعا الحزب الوطني الدستوري إلى تشكيل لجنة حوار وطني بمرجعية ملكية تتبنى تحديد مسارات الإصلاح وفق مدة زمنية و بأليات قابلة للتنفيذ.

وقال الحزب في رسالة بعث بها اليوم الخميس الى رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري " يأمل الحزب بشخص دولتكم أن تشكيل لجنة الحوار الوطني تكون بمرجعية جلالة الملك صوناً لموقع و شخص دولتكم، و من شخصيات وطنية و حزبية و سياسية تعكس ثقة الناس و احترامهم وفق أجندة وطنية إصلاحية تحدد بمسارات الإصلاح وفق مدة زمنية و بأليات قابلة للتنفيذ و التطبيق و بما يعكس رؤية جلالة الملك الإصلاحية في كتاب التكليف السامي للحكومة الحالية"

النقابات

الى ذلك طلب رئيس الوزراء معروف البخيت من النقابات المهنية تسمية ثلاثة مندوبين لها في لجنة الحوار الوطني، كما طلب من نقابة الصحفيين تسمية ثلاثة صحفيين لعضوية اللجنة.

تنسيقية المعارضة

وفي السياق أكدت لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة الوطنية الأردنية على حق أحزاب المعارضة بالمشاركة في اللجنة،مؤكدة في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء أنها مع الحوار على أسس واضحة ومحددة.

وبحسب البيان قررت اللجنة مخاطبة رئيس مجلس الأعيان رئيس لجنة الحوار الوطني طاهر المصري، للقائه بهدف بحث الأسس التي ستستند إليها لجنة الحوار .

وتتمحور رؤية تنسيقية المعارضة بان يكون الملك هو المرجعية للجنة من خلال كتاب التكليف للحكومة وأن تكون المظلة الدستور، وضرورة أن تضم لجنة الحوار النشطاء والعاملين في الحقل العلمي وأصحاب الاختصاص .

كما طالبت التنسيقية بتحديد فترة زمنية لعمل لجنة الحوار، اقترحت ان تكون مدتها شهر ، على ان يتم تحديد العناوين التي ستناقشها اللجنة، وحددتها وفقا لرؤيتها بقانون الانتخاب بقانون الأحزاب و قضايا المعلمين ، الشباب و الطلاب.

أضف تعليقك