لجنة الحوار تبدأ محاوراتها مع فعاليات في عجلون

لجنة الحوار تبدأ محاوراتها مع فعاليات في عجلون
الرابط المختصر

عقدت لجنة الحوار الوطني وفي إطار جهودها في جولاتها على محافظات المملكة أولى جلساتها في محافظة عجلون وذلك في رحاب جامعة عجلون الوطنية.

وناقش أعضاء لجنة الحوار الوطني خلال الحوار مع الفعاليات الرسمية والشعبية والشبابية والنسائية والحزبية والنقابية في المحافظة بحضور محافظ عجلون بالوكالة الدكتور أحمد سماره الزعبي  والنائب الدكتور علي عنانزه ونائب رئيس الجامعة الدكتور عماد الربيع محاور عدة تتعلق بقوانين الانتخاب وشكل النظام الانتخابي والأحزاب وتحفيز الأحزاب والتعديلات الدستورية والقوانين ذات العلاقة بالإصلاح السياسي.

وقال عضو اللجنة الزميل جهاد المومني والذي أدار فعاليات االحوار إنه وتنفيذا لتوجيهات الملك عبد الله الثاني بإجراء حوار وطني واسع في الوطن ومعمق حول قانو الانتخاب والأحزاب باعتبارهما أساس عملية الإصلاح في الوطن تمهيدا لوضع توصيات محددة بهذا الشأن توضع بين يدي الملك بعد الانتهاء من صياغتها حسب الأصول يأتي عقد هذة اللقاءات في المحافظات.

وأشار المومني إلى أن الملك عبد الله الثاني قدم دعمه الكامل لجهود اللجنة وضمن توصياتها منذ البداية في رد واضح على المشككين الذين رفضوا الحوار طريقا آخر للتحاور من خلال المظاهرات والاعتصامات في الشوارع .

وأضاف المومني أن حواراتنا الوطنية هدفها الرئيسي التوصل الى مخرجات تهم صالح المواطن باعتباره الركيزه الأساسيه لعملية الإصلاح مبيناً أن لجنة الحوار الوطني كلفت بمهمة واسعه تشمل جوانب تشريعية وأخرى ذات صلة بالسياسات العامه للدولة نحو الإصلاح الشامل ومن مهماتها الرئيسية الوقوف على اتجاهات الرأي العام والأخذ بها ووضع توصيات محددة بما يريده الناس وعلى هذا الأساس كلفت اللجنة بإدارة حوار وطني مكثف حول كافة التشريعات التي تتعلق بمنظومة العمل السياسي ومراجعتها للتوصل إلى الأهداف التي نسعى جميعا إلى تحقيقها وهي إيجاد حياة حزبية وديمقراطية متقدمة وتشكيل حكومات برلمانية عمادها الأحزاب .

وقال  أعضاء اللجنة المشاركون في اللقاء وهم الدكتور موسى بريزات والدكتور أحمد الشناق والدكتور محمد مصالحة والأب نبيل حداد وفاطمة أبو عبطة لقد جئنا من أجل هدف مشترك لنا جمعيا هو أن نعود محملين بالأفكار النافعة والتي ستساعد لجنة الحوار الوطني على وضع أهم التوصيات وأكثرها إلحاحا في هذه المرحلة التاريخية التي تمر بالمنطقة وبوطننا الأردني فما نحن بحاجة إليه الآن فهمكم لطبيعة المرحلة وللمهمة الموكلة لكل واحد منا نحن وأنتم ثم ثقتكم الأكيده بهذا الوطن وبقيادته التي ما تخلفت يوما عن تقديم المبادرات الاصلاحيه ورعايتها والحث على التسريع في تنفيذ متطلبات البناء الديمقراطي وصولا إلى النموذج الأردني المنشود .

وأشار أعضاء اللجنة كذلك إلى أن اللجان المنبثقة من لجنة الحوار الوطني ستزور مختلف محافظات المملكة بما يكفل تعزيز المشاركة الديمقراطية بصورة شفافة وتؤسس لسلطة تشريعية فاعلة وقوية ومستقلة.

كما استعرض أعضاء اللجنة المهام التي تضطلع بها لجنة الحوار الوطني التي تحظى بدعم وضمانة من الملك للوصول إلى وضع المقترحات والتوصيات للإصلاحات السياسية وتتمثل بقانون انتخاب عصري وقانون للأحزاب ووضع التعديلات التي تكفل الإطار العام للعمل الحزبي الوطني الحر بلا قيود ونزع كافة المواد التي تحد من المشاركة في الأحزاب تمهيدا إلى وجود أحزاب تتداول السلطة وفق برامج إصلاحية واضحة.

بعد ذلك استمع أعضاء اللجنة الى أسئلة واستفسارات الحضور حيث تركزت في مجملها على إلغاء قانون الصوت الواحد وإلغاء الدوائر الوهمية وطالبوا بضرورة إيجاد جهة محايدة للإشراف على الانتخابات وكذلك الخروج بقانون انتخابات يمثل كافة شرائح المجتمع بكل عدالة ، كما طالب عدد من الحضور بضرورة عقد أكثر من جلسة للجنة الحوار الوطني في عجلون لأهمية القضايا المطروحة ، وفي هذا السياق أعرب رئيس نادي عبين عبلين عن استعداد النادي لتنظيم ثلاث لقاءات للجنة الحوار الوطني في المحافظة .

وقام أعضاء لجنة الحوار الوطني المشاركون في اللقاء بالإجابة على جميع أسئلة واستفسارات الحضور مؤكدين أن اللجنة ستخرج بقانون انتخابات مرضي لكل شرائح المجتمع.

أضف تعليقك