لجنة الحريات لنقابة المهندسين مستمرة في حملة "رفع الضرر عن ثماني من اعضائها" مع استمرار تلقي الوعود من الجهات الرسمية

الرابط المختصر

طرحت لجنة الحريات في نقابة المهندسيين الاردنيين عن طريق اعلاناتها في الجرائد ثماني اسماء لمهندسيين متضررين مطالبة بالحرية والانصاف ورفع الضرر الواقع عليهم, سواء كان الضرر متعلقاً بالاعتقال داخل السجون الاردنية او الاسرائيلية,او سحب الجنسية,اوالمنع من الدخول الى الاردن.



عمان نت التقت رئيس لجنة الحريات في نقابة المهندسيين, المهندس ميسرة ملص للوقوف على ابعاد القضية حيث اوضح"ان لجنة الحريات خاطبت رئيس الوزراء فيصل الفايز ومنظمات حقوق الانسان ونفذت اعتصاماً اثناء زيارة الفايز لنقابة المهندسيين محاولة اطلاعه وايقاف المسؤولين والحقوقيين على احوال المهندسيين المتضررين.



وردا على سؤال طرحته عمان نت حول اهداف نشر اعلانات في الصحف الرسمية عن اسماء المتضررين وعدد الايام التي مازالوا يعانون فيها من الضرر قال ملص" ان هذا الاعلان ماهو الا بمثابة تذكير للمسؤوليين المنفذين ومنظمات حقوق الانسان بوجود مهندسيين متضررين,بحاجة للمساعدة ورفع الضرر عنهم للحافظ على كرامتهم وحقوقهم كمواطنيين اردنيين بالدرجة الاولى واعضاء بنقابة المهندسيين التي كفلت لهم الحفاظ على كرامتهم.



وبين ملص ان تجاوب الحكومة ومنظمات حقوق الانسان كان متواضعاً جداً حيث لم تتسلم اللجنة سوى وعوداً بالمساعدة, وعلى سبيل المثال "هذا وزير الداخلية سمير حباشنة وعد بدراسة ايجاد حل انساني لحالة المهندس رجائي الاعمى القامع على الحدود العراقية الاردنيية والبالغ من العمر ستين عاماً, ولكن لم يتم اي اجراء,على حسب تعبير ميسره ملص.



و اختلفت حالات الضرر الواقعة على المهندسيين الثمانية, فمازن مصطفى نافع قابع في السجون الاسرائيلية ومقطوعة اخباره عن ذويه منذ 1204يوماً.



والمهندسيين عمران الجيوسي, وزياد ابو حمزة سحبت منهم الجنسية الاردنية, و معاذ ابداح مهندس اخر اسير في السجون الاسرائيلية منذ 421 .



ومصطفى ريان معتقل لدى دائرة المخابرات العامة , ومهندسيين آخرين منع واحد منهم العمل في موقع اشغال بالكرك , والاخر لم تعترف به وزارة الاشغال العامة.



بالاضافة الى رجائي الاعمى الذي منع من الدخول الى الاردن وما زال بين الحدود الاردنية والعراقية.



وما زالت لجنة الحريات في نقابة المهندسيين الاردنيين مستمرة في حملتها لدفاع عن كرامة وحرية اعضائها المتضررين, محاولة لرفع الضرر وتقديم العون والمساعدة لهم , وذلك ضمن مسؤوليات خطتها والتزاماً بقانون النقابة الذي ينص على "الدفاع عن كرامة وحرية اعضائها".




أضف تعليقك