لجنة التربية تبحث قرار رفع معدلات القبول الجامعي

الرابط المختصر

تجتمع لجنة التربية والثقافة والشباب النيابية مع وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي ورؤساء عدد من الجامعات الخاصة والعامة الثلاثاء القادم لبحث قرار رفع معدلات القبول في الجامعات الأردنية العامة والخاصة.

النائب محمد الحمايدة الذي ترأس الاجتماع التي عقدته لجنة التربية صباح الأحد في مجلس النواب لبحث الأسباب التي دعت مجلس التعليم العالي لاتخاذ مثل هذا القرار، قال أنه كانت هناك آراء متعددة حول القرار وتم بحثها جميعاً في الاجتماع، ولكن في المجمل اعتبرت اللجنة هذا القرار يحرم عددا كبيرا من الطلبة من إكمال دراستهم الجامعية ووصفته بالغير مدروس، إذ أنه ممكن أن يؤثر على أعداد الطلبة في هذه الجامعات حسب النائب الحمايدة.

كما بحثت اللجنة قضية الطلبة الذين تم فصلهم من الجامعة الأردنية لعدم حصولهم على المعدل التراكمي المؤهل للتخرج من الجامعة، وتقرر لقاء مع رئيس الجامعة الأردنية لدراسة قضيتهم بشكل أوسع للوقوف على حقيقة القضية، على أمل إيجاد مخرج يمكن الطلبة من إكمال دراستهم الجامعية بشكل يراعي ضرورة الحفاظ على مخرجات التعليم.
وأكدت اللجنة خلال الاجتماع على ضرورة أن تكون المعدلات للدخول في الجامعة تتناسب مع التخصصات العلمية والأكاديمية وعلى ضرورة ثبات أسس القبول الجامعي، مشيرة إلى انه لا يجوز للجامعات معالجة الخلل في مخرجات الثانوية العامة من خلال تشديد ضوابط القبول الجامعي.
كما أكدت اللجنة على ضرورة مراعاة ضوابط وأسس القبول في الجامعات الحكومية قياساً إلى الخاصة وتحديداً  في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل الأردني ومنها التمريض إذ لا يجوز أن تكون فيه معدلات القبول مرتفعة في الوقت الذي يوجد فيه آلاف الطلبة الراغبين في دراسة هذا التخصص.
كما بحثت اللجنة في اجتماعها قضية إهمال الجامعات الأردنية وتحديدا الجامعات الخاصة تعيين أساتذة أردنيين واللجوء إلى غير الأردنيين رغم توفر التخصصات والدرجات العلمية في الأردن، الذين تعيقهم شروط الخبرة المطلوبة والدرجات العلمية العليا وتساءل الحمايدة كيف يمكن أن نطلب ذلك ونحن لا نتيح لهم فرصة الحصول على الخبرة.
وفي سياق نيابي آخر كان رئيس مجلس النواب رئيس الاتحاد البرلماني العربي عبد الهادي المجالي أجرى اتصالا هاتفيا اليوم مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري جرى خلاله استعراض آخر تطورات التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد لبنان ، مؤكداً تضامن الاتحاد البرلماني العربي مع الشعب اللبناني في مواجهة ما يتعرض له من تصعيد خطير يهدد المنطقة بأسرها .
كما أكد على استعداد الاتحاد لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتجسيد هذا التضامن ووضع حد للاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الشعب اللبناني وعلى مقدراته ومنجزاته .

أضف تعليقك