لجنة أردنية-إسرائيلية للكشف عن أضرار الحرائق الحدودية

لجنة أردنية-إسرائيلية للكشف عن أضرار الحرائق الحدودية
الرابط المختصر

تجتمع لجنة فنية متخصصة أردنية - إسرائيلية على الحدود بين الدولتين، وذلك بهدف الكشف عن حجم الأضرار التي تسببت بها الحرائق الإسرائيلية في إحدى المناطق الحدودية والتي أدت لإتلاف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية الأردنية، بحسب ما كشف عنه وزير الزراعة سعيد المصري.

وكان المصري قد صرح في وقت سابق، بحسب ما نقلته الإذاعة الإسرائيلية، أن الحكومة ستحتج لدى الجانب الإسرائيلي وأنها قد تطالب إسرائيل بتعويض المزارعين الأردنيين الذين تضررت أراضيهم من الحرائق.

 وسترفع اللجنة المشتركة، بحسب تصريحات المصري لوكالة "بترا"، تقريرها اليوم الأربعاء إلى الحكومتين الأردنية والإسرائيلية للتنسيق بينهما لحل مشكلة الحرائق.

ويتهم الأردن إسرائيل بافتعال حرائق على الحدود بين البلدين من خلال إطلاق قنابل مضيئة وحرق الأعشاب بمحاذاة الأسلاك الشائكة بهدف مراقبة الحدود ومنع التسلل، بحسب الجانب الإسرائيلي.

 وكانت لجنة الدفاع المدني بلواء الأغوار الشمالية قد اتخذت خلال اجتماعها قبيل أيام قرارا يقضي بفتح طريق حاجز يمتد بمحاذاة نهر الأردن كإجراء احترازي لمنع امتداد الحرائق من الطرف الإسرائيلي للنهر على المنطقة الحدودية إلى جانب تيسير عمليات إخماد الحرائق من قبل آليات الجهات المعنية.

ومن المرجح أن يصل طول الطريق إلى نحو 50 كيلومترا تمتد من منطقة الباقورة شمالا وحتى منطقة الكريمة جنوبا.

يشار إلى أن الحرائق التي تتعرض لها المزارع في الأغوار باتت ظاهرة سنوية رغم معاهدة السلام التي تنص على التعاون المشترك، وتظهر كشوفات أن الحرائق الإسرائيلية كانت كما يلي:

حريق في منطقة “زور المنشية” في 26 حزيران عام 1996، وبلغت قيمة الأضرار نحو 3000 دينار، كما أصاب التلف شبكة ري بالتنقيط، وبلغ مجموع الأضرار في الأشجار (15530) دينارا، وأشارت إحصائيات وزارة الزراعة إلى أنه في 10 أيار عام 2004 وقع حريق آخر في منطقة “غرب وقاص” في منطقة الزور، وبلغ مجموع الأضرار المالية (1365) دينارا.

وفي 13 تموز عام 2005 اندلع حريق في الوحدة رقم (565) في منطقة الزور على الحدود الأردنية-الإسرائيلية، وكانت قيمة الأضرار (17792) دينارا.ويؤكد تقرير أعدته مديرية زراعة الأغوار الشمالية أن حريقا شبّ في منطقة الباقورة العام الماضي، وبلغت قيمة التعويضات المطلوبة (23,495) دينارا.

وأتى حريق العام الماضي في منطقة الباقورة على نحو 195 شجرة حمضيات، و100 شجرة طرفة حرجية، و40 شجرة زيتون و10 أشجار رمان، وأتلف 50 خلية نحل ومواد زراعية، إضافة إلى محصول شعير مساحته خمسة دونمات.

وتتنوع طبيعة الأراضي المتضررة نتيجة الحريق بين مزارع الحمضيات وبيادر القمح والشعير وأشجار مثمرة يزيد عمرها عن 50 عاماً.

 

مواضيع ذات صلة

أضف تعليقك