لجان نيابية تجتمع لمناقشة قرار قطع 2200 شجرة

الرابط المختصر

واصلت لجان الصحة والبيئة و الزراعة و المياه و الريف و البادية النيابية مناقشة قرار رئاسة الوزراء المتضمن قطع 2200 شجرة من احراش عجلون (برقش) بهدف اقامة الكلية العسكرية الملكية.

وقال النائب الدكتور صالح الوريكات الذي تراس الاجتماع المشترك الذي اعد لهذه الغاية بحضور وزيري الزراعة الدكتور تيسير الصمادي والبيئة ناصر الشريدة ورئيس هيئة القوى البشرية بالقيادة العامة للقوات المسلحة ان اللجان اصرت على موقفها السابق الهادف للوقف المبدئي للمشروع لحين زيارة النواب للموقع و بعد الاطلاع على دراسة الاثر البيئي للمشروع التي وعدت بتقديمه وزارة البيئة.

واكد رئيس لجنة الزراعة و المياه النائب وصفي الرواشدة اهمية الحفاظ على البيئة مبينا اهمية اقامة المشروع في محافظه عجلون لما له من انعكاسات ايجابية على المنطقة .

وطالب رئيس لجنة الريف والبادية النائب الشايش الخريشة بان تكون التنمية المستهدفة من اقامة المشروع في محافظة عجلون تشمل كذلك انشاء مدارس نموذجية ومستشفى يخدم المنطقة .

واوضح وزير البيئة ان القائمين على المشروع كانوا قد تقدموا لوزارة البيئة بطلب اجراء دراسة الاثر البيئي للمشروع مبينا انه سيتم التعامل مع طلبهم وفقا للاصول خلال لجنة حكومية مشتركة من وزارة الزراعة والمياه وكافة الوزارات التى تعنى بشؤون المحافظة على البيئة.

وأكد وزير الزراعة ان الوزراة توصلت بعد تحليلها للمنافع الاقتصادية والاجتماعية للمشروع ان النتائج ايجابية لصالح المنطقة بشكل خاص والاردن بشكل عام موضحا ان قرار وزارة الزراعة جاء بعد دراسات عديدة اخذت باعتبارها التنوع الحيوي والنباتي للمنطقة.

بدوره قدم ممثل القيادة العامة للقوات المسلحة عرضا موجزا حول فكرة المشروع والتصاميم الهندسية والتعديلات التي شملت المشروع بصورة تكفل للبيئة مكانتها مبينا ان نقل المشروع لبرقش جاء تبعا لتوجيهات جلالة القائد الاعلى.

واوضح ان التوجيهات الملكية تسعى لانشاء اكاديمية عسكرية ملكية عليا على غرار ارقى الكليات العسكرية بالعالم مؤكدا ان الكلية المزمع انشاؤها ليست جزءا من كلية ساند هيرست العسكرية العالمية.

واوضح ان الموقع الجديد يوفر بيئة تدريب متكاملة مشيرا الى ان الاختيار استند الى عدة اعتبارات كالمناخ و طبيعة التضاريس والغابات المتوافرة بحيث تنسجم مع مفهوم الكلية العسكرية.

وقدم صورة للموقع مبينا خلاله المساحات الخضراء والمساحات المنوي استخدامها للبناء مؤكدا ان عدد الاشجار المنوي قطعها لا يتجاوز 500 شجرة .

وقال الوريكات ان اللجان النيابية ستواصل مناقشة الموضوع في اجتماعاتها اللاحقة وان اتخاذ قرار نهائي لن يكون الا بعد توصلها لقناعة بأن الاجراء لن يلحق اثرا سلبيا على البيئة مؤكدا بالوقت نفسه اهمية انشاء الاكاديمية العسكرية ضمن محافظة عجلون.

واجلت اللجنة القانونية النيابية مناقشة القانون المؤقت رقم 14 لسنة 2010 قانون ادارة قضايا الدولة في اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب عبدالكريم الدغمي وحضور وزيري العدل هشام التل والدولة للشؤون البرلمانية احمد طبيشات ورئيس محكمة بداية عمان احمد جمالية والقاضيين ثائر العدوان وهشام المجالي.

وقال الدغمي ان اللجنة اجلت مناقشة القانون الى الاجتماع القادم لدعوة الجهات المختصة بهذا الشأن مبينا ان الاجتماع اليوم كان عصفا فكريا عام حول القانون.

من جانب آخر واصلت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب جمال قموه مناقشة قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة المؤقت رقم(3) لسنة 2010.

وقال النائب قموة ان اللجنة أقرت في اجتماعها عدد من المواد بعد ان أجرت التعديلات اللازمة عليها وبين ان اللجنة اطلعت على المنح المقدمة من الدول الأوروبية لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، وستواصل مناقشة ما تبقى من مواد القانون في اجتماعاتها اللاحقة .

كما ناقشت لجنة التربية والثقافة والشباب النيابية فى اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتور نضال القطامين الاسباب الموجبة للقانون المؤقت رقم 16 لسنة 2010 قانون معدل لقانون الجامعات الاردنية.

وقال القطامين ان مواد القانون المعدل بحاجة لاعادة النظر لأهمية هذا الموضوع من جميع جوانبه المختلفة مبيننا ان اللجنة ستلتقي مع عدد من رؤساء الجامعات للتشاور معهم والاستماع الى مقترحاتهم وأفكارهم حول مواد القانون للخروج بمقترحات تتناسب مع التطور التكنولوجي واحتياجات الجامعات الاردنية والسوق المحلية والإقليمية .

أضف تعليقك