لا حل لخلاف المصفاة والمهندسين.. واتفاق لإنهاء إضراب عاملي الكهرباء

 لا حل لخلاف المصفاة والمهندسين.. واتفاق لإنهاء إضراب عاملي الكهرباء
الرابط المختصر

قال رئيس لجنة العمل النيابية عدنان السواعير إنه لم يتم التوصل إلى حل الخلاف بين شركة مصفاة البترول والمهندسين المضربين عن العمل في اجتماع لجنة العمل والطاقة النيابية مع إدارة الشركة .

وأوضح السواعير لـ"عمان نت" إن صعوبة الحل تكمن في تطبيق مطالب المهندسين المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة على فئة معينة دون كافة العاملين، حيث أن كافة عاملي الشركة سيطالبون بنفس الزيادة الأمر الذي ترفضه إدارة الشراكة، مشيراً الى أن هذا الإضراب يعد من أقوى الإضرابات العمالية وأصعبها .

وكان الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول عبدالكريم علاوين، قد أكد أن الكفاءات العاملة بالشركة من مهندسين وفنيين ملتحقون بالعمل ويقومون بالمهام المطلوبة.

وأشار علاوين إلى أن الشركة قادرة على تجاوز المرحلة التي سببها إضراب “مجموعة من مهندسيها” على الرغم مما قدمته إدارات الشركة المتعاقبة لهم في السنوات الأخيرة من امتيازات وتأهيل وأمن وظيفي ولاسيما الزيادات الأخيرة التي طرأت على رواتبهم نهاية آذار الماضي والتي بلغ متوسطها 23 بالمئة من الرواتب الأساسية للمهندسين وبما يتراوح بين 100 دينار شهرياً للمهندس حديث التخرج والتعيين وأكثر من400 دينار لقدامى المهندسين.

وحول نتائج الاجتماع مع إدارة شركة الكهرباء، أكد السواعير أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي يتوقع أن يطبق خلال الـ24 ساعة المقبلة.

وقال بأن زيادة الاحتجاجات العمالية مؤشر على عدم وجود عدالة اجتماعية في احتساب المؤسسات لرواتب موظفيها وأغلبية مطالب العمال تأتي أسوة بالمؤسسات الأخرى.

وأكد مدير الموارد البشرية في شركة الكهرباء أمجد الخطيب أن إدارة الشركة تدرس خيارا بديلا عن مكافأة نهاية الخدمة التي يطالب بها العمال المضربون.

وأوضح الخطيب لـ"عمان نت" بأن الشركة تقدمت ببعض الحلول لتجنب الإضراب من زيادة على الرواتب وغلاء المعيشة وخطورة المهنة، فيما ستتم دراسة كلفة المقترح البديل عن زيادة مكافأة الخدمة على الشركة.

ويواصل عمال شركة الكهرباء إضرابهم المفتوح عن العمل لليوم السادس على التوالي للمطالبة بصرف مكافأة نهاية الخدمة بواقع شهر عن كل سنة خدمة غير مخصوم منها ما تم دفعه للضمان الاجتماعي ومنح العاملين زيادة على الرواتب الاساسية، إضافة إلى رفع علاوة خطورة العمل بقيمة 20 دينارا وتوحيد الاجازات السنوية لجميع العمال بان لا تقل عن 30 يوما في السنة وتعديل علاوة الخدمة الشهرية لتصبح 90  دينارا واستحداث علاوة لعمال دائرة النقل لا تقل عن 25 دينارا.

أضف تعليقك