لا تعديل على أجور النقل بعد رفع أسعار المحروقات

الرابط المختصر

أكدت أمانة عمان وهيئة تنظيم قطاع النقل البري أمس، أنه لن يكون هناك تعديل على أجور وسائط النقل العام في المملكة خلال الفترة الحالية.

ويأتي تثبيت الاجور في عمان لأن الارتفاع في أسعار المحروقات الأخير، الذي وصل الى حوالي 7 %، لن يؤثر على تكاليف النقل، بحسب مدير دائرة عمليات النقل العام في الأمانة المهندس عبدالرحيم الوريكات، الذي أكد أن فترة الخمسة أشهر الماضية، التي تلت آخر تعديل على الأجور، شهدت عدة انخفاضات على أسعار المحروقات.

وكانت الأمانة عدلت أجور نقل وسائط النقل العام جميعها باستثناء التكسي في 22 أيار (مايو) الماضي، وذلك على أسعار المحروقات المقرة في 14 أيار (مايو)، حين رفعت الأمانة الاجور بنسبة تراوحت بين 10 و12 %.

وذكر الوريكات أن أسعار المحروقات حاليا هي تقريبا أسعار المحروقات نفسها في أيار (مايو)، ما يعني أنه ليس هناك ما يدعو للتعديل.

أما أجور التكسي، فأكد الوركات أن الأمانة تسعى لأن تكون أجور النقل بشكل عام والتكسي بشكل خاص مستقرة ولا تتعرض للتعديل بشكل مستمر.

وكان آخر تعديل على أجور التكسي في شباط (فبراير) من العام الحالي، حيث تم اعتماد تعرفتين ليلية ونهارية، حيث كانت التعرفة الجديدة بقيمة 19 فلسا لكل 100 متر نهارا، و26 فلسا لكل 100 متر في الفترة الليلية. و250 فلسا فتحة العداد في الفترة النهارية، و300 فلس للتعرفة الليلة. وتمتد فترة العمل بالتعرفة الليلة من الساعة 11 مساء ولغاية 6 صباحا.

من جهتها، قالت هيئة تنظيم قطاع النقل البري على لسان الناطق الاعلامي إخلاص يوسف، إنه لا نية لرفع الأجور، وذلك التزاما منها بسياستها المقرة منذ 2009 بتعديل الأجور سنويا وفق حساب يتم فيه احتساب فرق الاسعار ويطبق بداية كل عام في شهر شباط (فبراير). وذكرت يوسف أن استراتيجية تعديل الاسعار السنوية المتبعة من الهيئة جاءت وفق دراسات واضحة لمتغيرات أسعار النفط خلال العام على وسائط النقل العام ضمن المحافظات بشكل عام، التي جاءت للحد من الاضرار التي قد تقع على المواطن من قبل بعض أصحاب وسائط النقل.

وقالت يوسف إن التعديل السنوي على الأجور مرتبط بتغيير كبير على أسعار المحروقات يتجاوز الـ25 % ارتفاعا أو انخفاضا.

وكانت الهيئة قررت رفع أجور النقل العام للركاب على الخطوط كافة في المحافظات، بنسبة لا تتجاوز 10 %، كما قررت تعديل أجور التكسي، عبر تعديل التعرفة الكيلومترية لتصبح 10 فلسات لكل 52 مترا. ويشمل التعديل سيارات مكتب تكسي المطار وسيارات مكتب تكسي المعبر.

وكانت الحكومة عدلت أسعار المحروقات الخميس الماضي ليرتفع سعر ليتر البنزين (أوكتان 95) إلى 700 فلس (14 دينارا للصفيحة) بدلا من 660 فلسا (13.20 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي. وبنسبة ارتفاع بلغت 6 %.

وارتفع سعر اللتر من مادتي السولار والكاز ليصل إلى 495 فلسا (9.90 دينار للصفيحة) مقارنة مع 465 فلسا للتر (9.300 دينار للصفيحة) الشهر الماضي، وبنسبة ارتفاع بلغت 6.4 %.

أضف تعليقك