لا تسعيرة جديدة للمحروقات الأسبوع الحالي

الرابط المختصر

ربط مراقبون ارجاء تعديل التسعيرة الشهرية للمشتقات النفطية من يوم الخميس القادم الموافق 12 آب وهو الأقرب لمنتصف الشهر الى الخميس من الأسبوع القادم الموافق 19 آب لحلول شهر رمضان نهاية الاسبوع الجاري , وعلى ذلك فان فترة التعديل القادمة ستستغرق 35 يوما .

وينص القرار الحكومي لموعد التعديل الدوري لأسعار المشتقات النفطية على أن يكون يوم الخميس الأقرب الى منتصف الشهر , بما يجعل يوم الخميس القادم الواقع في 12 آب الموعد الأقرب للتعديل وفق ذلك القرار .

وبحسب مراقبين فان حلول شهر رمضان المتوقع الأربعاء او الخميس من الأسبوع الحالي السبب الأكثر ترجيحا لتأخير تعديل التسعيرة القادمة لكي لا يتزامن مع أوائل غرة رمضان الكريم خاصة في ظل توقعات بارتفاع قادم على اسعار للمشتقات النفطية المحلية المرتبطة بالأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية في الأسواق العالمية والتي ارتفعت بدورها منذ التعديل الأخير منتصف تموز الماضي .

ويظهر مؤشر اسعار النفط العالمية ارتفاعا في المستويات السعرية منذ اعلان التسعيرة في 15 تموز الماضي , ولا زالت بمستويات مرتفعة حتى يوم أمس عموما بالمقارنة مع المتوسط السعري للنفط المعتمد في تحديد الأسعار التي لا زالت سارية حتى اليوم .

وفي تتبع لمؤشر أسعار النفط العالمية وباحتساب المتوسط السعري الذي تعتمده لجنة تسعير المشتقات النفطية الحكومية فقد شهدت الأسعار ارتفاعا في مستوياتها , وبلغ المتوسط السعري لنفط برنت لأسبوعين بعد تاريخ 16/7/2010 وفق نشرة وزارة الطاقة والثروة المعدنية 74ر76دولار / البرميل فيما بلغ المتوسط السعري لثلاثين يوما تسبق ذلك التاريخ 26ر75 دولار للبرميل , بينما سجل سعر نفط برنت عالميا 64ر80 دولار للبرميل حتى يوم الجمعة الماضي .

من جهتها قالت مصادر أنه من المبكر حاليا توقع دقيق لما سيحمله التعديل القادم لأسعار المشتقات النفطية بسبب طول الفترة الزمنية التي ستدخل ضمن التعديل والتي تمتد الى 35 يوما , الا أن منحى الأسعار للنفط عالميا والمتوسط السعري لنفط برنت الذي تعتمده الحكومة كمؤشر للأسعار المحلية أظهر ارتفاعا حتى الآن , وحال استمرار اسعار النفط على مستوياتها الحالية فمن المرجح ارتفاع الأسعار المحلية للمشتقات النفطية يحدد مستواها ما يطرأ على أسعار النفط الأيام القادمة وحتى موعد التعديل .

أضف تعليقك