لا أضرار على المزروعات نتيجة موجة الحر

الرابط المختصر

أكدت وزارة الزراعة انها لم تتلق أي شكاوى من مزارعين حول اضرار لحقت بمحاصيلهم الزراعية نتيجة موجة الحر التي عبرت المملكة الايام الماضية.

ونبهت مصادر الوزارة في تصريحات الى «الرأي» ان حدوث حروق للنباتات نتيجة الجفاف او الحرارة العالية من جراء موجة الحر دون تحديد نوع المحاصيل في الوقت الذي اكدت تلك المصادر ان الاشجار المثمرة اكثر تأثرا في اغلب الاحيان بحسب التوقعات الاولية.

وقال امين عام وزارة الزراعة الدكتور راضي الطراونة ان موجات الحر المتتالية التي تشهدها المملكة يجب ان يتم مواجهتها من قبل المزارعين بالالتزام بالارشادات التوعوية و الرسائل التوجيهية للمزارعين الصادرة عن مديرية التوعية والاعلام الزراعي التابعة للمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي في كافة وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة.

ونبه الطراونة الى ان موجة الحر التي عبرت خلال اليومين الماضيين لم تتسبب باضرار كبيرة نوعا ما، رغم شدة تأثيرها على المزروعات ،التي كان الحر لبعضها مفيدا لانضاج المزروعات وبعض اصناف الخضار والفواكه وموسم الصيف مهم وحيوي لتلك الزراعات وينتظره المزارعون احيانا بفارغ الصبر.

واكد الطراونة اهمية ري الاشجار بطريقة الري التكميلي في اوقات الصباح الباكر او في المساء للحد من اضرار موجات الحر على المزروعات وذلك لتعويض الفاقد من المياه مع ضرورة الامتناع عن القيام بالعمليات الزراعية الاخرى مثل التطعيم والتسميد ورش المبيدات الكيماوية وتأخيرها لحين انحسار موجات الحر.

ولفت الى ان موجات الحر في فصل الصيف تتسبب بنقص الرطوبة حول جذور النباتات بسبب زيادة التبخر ، مبينا انه من اعراض نقص الرطوبة على الاشجار المثمرة الضعف العام وذبول والتواء الاوراق وتساقط بعض الثمار على الارض بالاضافة لزيادة فرص مهاجمة الافات الحشرية والفطرية والعناكب للاشجار، مؤكدا اهمية مراقبة النشرات الجوية المحلية ، خاصة للمزارعين في المناطق الغورية وابلاغ الوزارة ومديرياتها عن اي حالة جفاف او ذبول في المزروعات.

وكشفت مساعدة الامين العام للانتاج النباتي المهندسة ماري بحدوش ان الوزارة لم تتلق شكاوى حول اضرار لحقت بالمزروعات وانه لا يمكن حصر الاضرار او تحديد حجمها دون معلومات من المزارعين وان المزارع المتمرس قادر على تفادي الاضرار والحد منها نتيجة موجة الحر الاخيرة.

وزادت بحدوشة ان الرسائل الارشادية التي تقدمها وزارة الزراعة الى المزراعين فرصة لتفادي موجات الحر وحماية المزروعات من الجفاف وان أكثر الاشجار التي تتأثر هي الاشجار المثمرة لذا يجب رعايتها.

وبخصوص الثروة الحيوانية اكد الطراونة اهمية توفير اماكن مظللة للماشية وتوفير مياه الشرب المتجددة وتقديم العلائق خلال فترة الصباح اوالمساء ورش الماشية بالمياه الباردة في ساعات الظهيرة للتخفيف من درجات الحرارة عليها."الراي"

أضف تعليقك