لأنها تعاني العجز المالي..مستشفى الجامعة تبرر رفع أسعار العلاج

الرابط المختصر

بين مدير مستشفى الجامعة الأردنية د.عبد الكريم القضاة أن مستشفى الجامعة يعاني من عجز مالي يصل إلى عشرة ملايين دينار منذ العام الماضي،وأرجح أن زيادة نسبة 20% على الفاتورة العلاجية يأتي من اجل تغطية ذلك العجز.

تبرير
وأوضح القضاة لعمان نت أن المستشفى لم يرفع أسعاره منذ عام 1992 " رأينا انه لا بد من إيجاد حل لمشكلة العجز، وإذا بقينا نعاني من هذا العجز لن نتمكن من توفير الرواتب والمستلزمات الأساسية التي يحتاجها المواطن، وخصوصا أن نسبة الأشغال تصل لدينا في بعض الاحيان إلى 100% مقارنة مع المستشفيات الخاصة التي تصل فيها نسبة الأشغال إلى 25%".

وأشار القضاة إلى أن هذه الزيادة مدروسة ضمن أسس معنية من قبل مجلس الأمناء، وقال: "لم تكن هذه الزيادة انفعالية بل جاءت بناءً على أسس مدروسة، ومجلس الأمناء يرى انه من مصلحة المستشفى أن ترفع الأسعار بقيمة 20% ، حيث أن هذه الزيادة لا تشمل أسعار الأدوية".

والرفض جاء
في حين رفضت وزارتا الصحة والمالية قرار مستشفى الجامعة الأردنية برفع الأسعار بنسبة تصل إلى 20%، باعتباره انه مخالف لشروط الاتفاقية المبرمة بين الطرفين.

وقال مدير إدارة التامين الصحي في وزارة الصحة د.طاهر أبو السمن لعمان نت أن عملية الرفع لا بد أن تكون ضمن أسس تنظيمية، "المرضى يتعالجون ضمن أسس معينة، وان أي تغير في بنود الاتفاقية لا بد أن يتم برضاء الطرفين وليس المبدأ الذي نسعى إليه هو الرفض، لكن لدينا اتفاقية مبرمة بين الطرفين تحكم عملية المؤمنين صحيا وهناك بند يحدد الأسعار التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين ولا بد أن إبلاغ الجهات بأي تعديل قبل شهرين من اتخاذ القرار".

وتقدم وزارة الصحة 75% من الخدمات الصحية وتجني ما يقارب 20-25 % من الكلفة المترتبة على العلاج.

وسيتم عقد اجتماع في القريب العاجل بين الأطراف من اجل بحث الآلية الجديدة التي تندرج تحتها رفع الأسعار قبل تجديد الاتفاقية بين وزارة الصحة ومستشفى الجامعة في شهر حزيران المقبل.

استياء شعبي
مواطنون عدة اشتكوا لعمان نت عن أن زيادة نسبة 20% على الكلفة العلاجية يعتبر أمرا مجحف بحقهم، ويقول المواطن محمد : "ثلث المواطنين في المجتمع الأردني دخلهم متدني وزيادة 20% على الكلفة العلاجية فالمواطن لا يحتمل أي عبء جديد من الناحية العلاجية وأنا كمواطن مؤمن صحيا ادفع ما يقارب 12% من قيمة العلاج وأحيانا تصل إلى 15%".

أما بالنسبة للمواطن أبو علي يقول: هذا القرار سيضر بنا وخصوصا في ظل ضعف الرواتب وستكون صعبة علينا هذه الزيادة وأسعار العلاج في المستشفى مرتفعة، وكما تقول إدارة المستشفى أن التكاليف المترتبة على المستشفى عالية ".

وتقدر قيمة الفاتورة العلاجية السنوية للمريض في مستشفى الجامعة الأردنية بنحو 450 دينارا، في حين تصل ميزانية المستشفى بحوالي 42.5 مليون دينار، وتقدر نسبة الأشغال بنحو 73%.

أضف تعليقك