كوشنر: إسرائيل تكسب من الخطة ما لم تكسبه من قبل

الرابط المختصر

  

قال مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، الثلاثاء، إن "إسرائيل تكسب من الخطة الأميركية ما لم تكسبه من قبل"، مضيفاً أن "هذه آخر فرصة للفلسطينين حتى تتوفر لهم دولة".

واعتبر كوشنر خلال لقاء مع قناة "الجزيرة القطرية"، أن "احتواء الخطة على سيادة الأردن على المواقع الإسلامية المقدسة في القدس أنه "أمر مهم".

الأردن رفض تلبية الدعوة لحضور إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب لـ "صفقة القرن" في البيت الأبيض.

وأكد الأردن، أن حل الدولتين هو الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وخصوصا حقه في الحرية والدولة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق المرجعيات المعتمدة، وقرارات الشرعية الدولية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن عن خطته المعروفة بـ "صفقة القرن" من البيت الأبيض، الثلاثاء، وبجواره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويؤكد ترامب الذي عهد منذ وصوله إلى السلطة قبل ثلاث سنوات بهذا الملف إلى صهره جاريد كوشنر.

ورأى كوشنر أن الإدارة الأميركية "تريد أن تضمن أن يكون المسجد الأقصى متاح جميع المسلمين"، قائلاً إنها "فرصة مذهلة لهم".

"المسلمون يخافون من تعرض المسجد الأقصى للهجوم وألا يتم احترامه ... نحن سنحترم المسجد الأقصى بالكامل وسيكون آمن بشكل كامل وأي مسلم يريد أن ياتي بسلام لكي يصلي فهو مرحب به".

وقال إن حدود مدينة للقدس "تتغير على مر السنين الماضية ... حدود عام 67 تختلف عن العام 2001 وتختلف عن 2020 ... هذا واقع الحال وبالتأكيد هنالك مناطق تقع في الجدار ومناطق تقع على الجانب الأخر لكن كلها تقع ضمن القدس".

وقال إن "إسرائيل تكسب من هذا العرض ما لم تكسبه من قبل ... ستحقق لهم بيئة أكثر أمنا".

وذكر أن ترامب "حقق إنجازاً بجعله إسرائيل تقبل بدولة فلسطينية"، مضيفاً أن الرئيس الأميركي "حاول جاهدا فهم النزاعات في الشرق الأوسط وأخذ المنطقة نحو الأمام".

وبشأن حدود إسرائيل قال إن ما تبدو عليه الأمور الآن أهم من حدود العام 1967، مضيفاً "استخدمنا مبادئ نهتدي بها والخارطة التي رسمناها هي من روح قرار مجلس الأمن 242".

صهر الرئيس الأميركي ذكر أن الإدارة الأميركية أدركت ضمن الخطة المطروحة "عدم الرغبة في اجتثاث أي يهودي أو فلسطيني من أراضيهيم ... وأن يكون للجميع الحق بالعيش في أراض صالحة لهم".

واعتبر كوشنر أن الخطة أوقفت نمو المستطونات لمدة 4 سنوات، قائلاً إنه "لم يكن هناك تجميد لبناء المستوطنات من قبل".

كوشنر قال إن ترامب "قام بالكثير من أجل إسرائيل والشعب الاسرائيلي يثق بترامب".

ودعا كوشنر القيادة الفلسطينية لما أسماه "صنع فرصة حقيقية لشعبهم"، واتباع خطة ترامب.

وذكر أن "الشعب الفلسطيني يحتاج حياة أفضل وحياة كريمة، وفرص عمل وقيادة تحقق مطالبهم ... الفرصة متاحة لهم لتحقيق دولة مستقلة لهم ذات عاصمة في القدس الشرقية وخطة اقتصادية بـ 50 مليار دولار".

"هذه المنطقة ستحصل على فرصة ازدهار اقتصادي لا مثيل لها"، وفق المستشار في البيت الأبيض.

أضف تعليقك