قرار ترامب يعرقل استئناف "ناقل البحرين"

قرار ترامب يعرقل استئناف "ناقل البحرين"
الرابط المختصر

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، أن المفاوضات الأردنية الإسرائيلية حول مشروع "قناة البحرين" تجددت مؤخرا، رغم الأزمة الدبلوماسية بين البلدين في أعقاب حادثة السفارة في عمان، التي كادت تنتهي، إلا أنها تأزمت بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

 

وسبق أن أبلغت إسرائيل الأردن قرارها تجميد المشروع، إلى حين إعادة فتح سفارتها في عمان المغلقة منذ 3 أشهر وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إليها، إثر حادثة السفارة.

 

وبعث وزير المياه والري حازم الناصر رسالة إلى الجانب الإسرائيلي يتضمن "الطلب منه ردا رسميا بخصوص عزمه الاستمرارية والشراكة مع الجانب الأردني بالمضي بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين (الأحمر-الميت) من عدمه.

 

كما وأفادت مصادر حكومية اردنية أخرى بـ"وجود اتصالات حاليا بين الجانبين الأردني والإسرائيلي، تتعلق بإمكانية المضي ضمن الإجراءات المتفق عليها حول تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بين الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، لكنها سرية.

 

ومن أهداف المشروع، استخدام مياه "حوض نهر الأردن" بعد تحليتها للري في منطقتي النقب والأغوار، وضخ مياه البحر إلى البحر الميت من أجل استقرار سطحه من خلال الاستفادة من ارتفاع أسطح البحرين الأحمر والمتوسط وارتفاع سطح البحر الميت من أجل توليد طاقة كهربائية. (وكالة "معا" الفلسطينية)

أضف تعليقك