قرارات حكومية لمعالجة اختلالات اسعار الخضار

الرابط المختصر

قال وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي ان الحكومة ستتخذ قرارات مهمة مساء اليوم لمعالجة الاختلالات التي حدثت في سوق الخضار خلال اليومين الماضيين دون ان يشير الى وجود أي توجه حالي لتسعير هذه الاصناف.

واضاف الحديدي خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الاحد في مبنى الوزارة ان اسعار الخيار والبندور شهدت اختلالات في الاسعار خلال ثلاثة ايام الماضية وفق نشرة السوق المركزي التابع لامانة عمان الكبرى.

وبين ان السعر الاغلب في السوق المركزي بلغ 25 قرشا لكيلو البندورة فيما بلغ سعر كيلو الخيار 60 قرشا، مشيرا الى ان الكميات الموردة للسوق من الخيار اليوم بلغت 253 طنا.

وارجع الحديدي ارتفاع اسعار الخيار في السوق المحلية الى فتح باب التصدير وارتفاع موجات الحرارة التي ساهمت في النضوج المبكر لسلعة البندورة، مشيرا الى ان محافظة المفرق تزود المملكة بنحو 20 بالمئة من الانتاج.

واوضح ان الكميات الموردة للسوق المحلية من الخيار والبندورة ذات جودة متدنية بسبب موجات الحرارة وفتح باب التصدير ونقص المياه، مؤكدا توفر كميات كبيرة من اللحوم المستوردة في مسلخ عمان تفوق حجم الكميات المطلوبة.

وتراوح سعر كيلو الخاروف صنف اول من مسلخ عمان 5 دنانير الى 20ر5 دينار والخاروف السوداني من5 دنانير الى 50ر5 دينار والاسترالي من 5ر4 دينار الى 5 دنانير.

وبين الحديدي ان الرصد اليومي لاسعار المواد الغذائية يشير الى استقرار اسعار 49 سلعة وانخفاض 25 سلعة وارتفاع 10 سلع، مؤكدا حرص الوزارة على مراقبة اسعار المواد الغذائية في السوق المحلية للتأكد من توافرها وبيعها بالأسعار المعلنة.

وبين ان عدد المخالفات التي حررتها مديرية الرقابة على الاسواق منذ بداية شهر رمضان بلغت نحو 469 مخالفة في جميع أنحاء المملكة، جاءت عمان في المرتبة الاولى بعدد 126 مخالفة تلتها محافظة اربد بـ 96 والزرقاء 95 والبلقاء 43 وجرش 40 وعجلون 36 ومادبا 13 مخالفة، ولم يتم تحرير أي مخالفة في محافظات العقبة والمفرق والطفيلة ومعان.

أضف تعليقك