قاضي المطبوعات يستمع لياغي في قضية الفيلم المسيء للرسول

قاضي المطبوعات يستمع لياغي في قضية الفيلم المسيء للرسول
الرابط المختصر

واصل قاضي المطبوعات والنشر في محكمة بداية جزاء عمان الدكتور نصار الحلالمة النظر في قضية الفيلم المسيء للرسول ضد محرك جوجل في جلسة عقدتها المحكمة يوم الثلاثاء إلى شاهد النيابة المشتكي المدعي بالحق الشخصي النائب الدكتور مصطفي ياغي في قضية فيلم براءة المسلمين المسيء للنبي محمد عليه الصلاة والسلام وزوجاته والصحابة.

وحضر الجلسة المشتكيان المدعيان بالحق الشخصي المحاميان: عادل سقف الحيط، وفيصل الخزاعي الموكلان عن لجنة الحريات في نقابة المحامين، ووكيل الظنينة شركة جوجل المحامي أحمد النجداوي .

وقال ياغي في رده على أسئلة وكيل شركة جوجل "أنني اشتكي على شركة جوجل ويوتيوب ولا أعلم اذا تم عرض الفلم في دور السينما أو المسارح داخل الاردن وخارجها"، موضحاً بانه عندما حضر الفيلم حاول أن يعرف أنه موجه للمسيحيين أم لليهود أم موجه للعالم الاسلامي، إلا أنه عندما كانت الترجمة تذكر اسم الرسول الكريم والصحابة كان هذا مؤشرا ودليلا قصديا على الاساءة لهما .

وأضاف أنه عندما بحث على اسم الفيلم على موقع اليوتيوب وضعه باللغة العربية (براءة المسلمين ) وهنالك كلمة أخرى توضع بين قوسين (البراءة ) تؤدي لنفس الفيلم مؤكدا أن ما يفهم من الفيلم نطق كلمة "محمد" عندما كانوا يلفظونها ب(مهمد ) وهو لفظ غير الناطقين بالعربية .

وبين أنه لم يستطع الدخول إلى نسخة أخرى حول هذا الموضوع ولا يعلم كم عدد النسخ المنشورة عن الفيلم لافتاً بأنه يعرف بأن مالك الموقع له الحق في الرقابة على ما يتم نشره وهو حق حصري له بعدم بث أي مادة تحض على العنصرية والطائفية والكراهية وتخالف حقوق الانسان .

وفي اجابته على أسئلة المحكمة؛ قال ياغي أن كلمة محمد ظهرت باللغة الانجليزية (مهمد) ومترجمة للعربية كتابة ( محمد ) أما فيما يخص الصحابة فلم يكونوا يسمونهم بالانجليزية بل يذكرونهم في الترجمة باسم صحابة محمد وأحيانا محمد وصحبه كما لم يكن هنالك في الترجمة ما يشير إلى إساءة لاحدى زوجات الرسول .

وقال ياغي أن الدافع من تقديم الشكوى هو أن ما قام به منتج ومخرج الفيلم والشركة التي نشرته يمثل انتهاكا صارخا لاحدى شرائع الله السماوية وخاتم الانبياء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ويحظ على الكراهية والعنصرية والعنف اضافة إلى ما خلفه مثل هذا الفيلم من أثر نفسي على كل من شاهد المناظر التي عرضها الفلم والتي يمكن وصفها (بالمقززة) والمثيرة للاشمئزاز .

يشار إلى أن مدعي عام عمان أسند للمتهمين في قضية الفيلم المسيء لائحة ظن تضمنت تهم التحريض على الكراهية الدينية والعنصرية، وإهانة الشعور الديني للمسلمين، والإساءة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، وإطالة اللسان على أرباب الشرائع، وتحقير وقدح الديانة الإسلامية؛ خلافاً للقانون الأردني والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

أضف تعليقك