في ملتقى لـ"همم".. انتقادات لواقع حرية التعبير (شاهد)

بمناسبة مرور 71 عاما على الاعلان العالمي لحقوق الإنسان عقد تحالف "همم" ملتقى تحت عنوان " حالة حقوق الانسان في الأردن. تحديات ورهانات المستقبل".

وقال منسق همم نضال منصور الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحافيين إن " رؤية همم هي التحالف والعمل المشترك الذي يوسع فضاء العمل العام والعمل المدني أمام المنظمات والهيئة الحكومية، ولهذا بدأت همم بخطوات جدية لتسجيل وترخيص همم متأملين من الحكومة التي تتحدث دائما عن أهمية وجود هيئات مدنية ان تسهل هذه المهمة لا ان تضع العوائق أمامهم."

وحسب منصور " طلقت شبكة همم في آذار عام 2015 وبرغم جميع التحديات والظروف الصعبة التي يمر بها المجتمع المدني الا انها ما زالت فاعلة وحريصة على مع جميع الأطراف وهي تدرك اليوم أكثر من أي وقت مضى مدى أهمية بناء التحالفات والعمل على تطويرها هذا الملتقى يعد لتأكيد مرة أخرى على أن نهضة الدول لا تتحقق ابدا دون الالتزام بنهج حقوق الإنسان ليس قلما فقط وإنما ممارسة وعمل."

وتضمنت الجلسة الاولى عنوان حقوق الانسان في ازمة..مظاهر وتحديات، وقالت.. المحامية هالة عاهد إن في ورقة بعنوان حرية التعبير والتجمع السلمي..واقع الحال و خطوات للحل".. اذا قلنا لا يوجد حرية رأي وتعبير في هذا المكان هذه العبارة تغولة بها الحكومة في المظاهرات على الرغم من ان الدستور ينص على حرية الرأي والتعبير".

اما أدم كوجل الممثل عن منظمة هيومن رايتس ووتش ، قال "بفضل الاردن نحن موجودون هنا ومعظم البلدان في العالم العربي يمنعنا في العمل..نعمل هنا بموافقه حكومية منتقدا استخدام عبارات فضفاضة  في التشريعات لتقييد الناشطين بشكل غير قانوني والتعبير عن ارأهم خصوصاً بشكل الكتروني.

يقول: لاحظنا زيادة كبيره هذه السنه على المعتقلين ضمن هذه المخالفات بسبب تعليقاتهم على الفيسبوك ومعظمهم يواجه تهم بسبب هذه التعبيرات الفضفاضة.

 

أضف تعليقك