في عيد العمال..السائقون يطلبون يوم راحة

الرابط المختصر

1 أيار، صرخة السائقين الأردنيين في مختلف محافظات المملكة، "نريد يوم راحة" والمطلب وإن تم "شلل عام في البلد"، لكن ما يريده العمال.."تأمين صحي، ضمان اجتماعي، تعديل الأجرة".ويعلم محمد 33 عاما، ومن معه من زملائه السائقين أن "يوم العطلة وإن تم، فلن يُحدث شلل في البلد فحسب وإنما ستجوع العائلة، ولأني إذا اشتغلت أكلت، وإن لم أشتغل لا أكل".

والسائقون في غالبهم يجزمون أن أي مطلب لهم سواء في عيد العمال أم خارجه سيكون "حفلة وعود وتبريرات لا أقل ولا أكثر".

التأمين الصحي، مطلب غالبية السائقين، وهو ما يراه الناطق الإعلامي في نقابة السائقين يحيى جوجو "التأمين الصحي مجاناً بالنسبة للسائقين المنضمين لعضوية النقابة، ويدفعون مبلغ 6 دنانير سنويا، وهي متاحة للجميع وغير مقتصرة على أحد".

ويرمي جوجو مسؤولية عدم إقبال السائقين على خدمة التأمين الصحي على السائقين أنفسهم، "نسبة كبيرة منهم، لا يعرفون مقر النقابة لذلك تجدهم يشكون ويتساءلون دوما عن ماهية ودور النقابة".

السائق عامر 40 عاما، يقول: "نحن السائقون ممنوعون أن نمرض، وممنوعون أن نأخذ يوم إجازة، ونعامل بطريقة دونية"، ويسخر من عيد العمال.."يأتي يوم واحد ويتم الاحتفاء بنا، أنا حزين في هذا اليوم".

والسائق يوسف 35 عاما، يتمنى أن "أعطل يوما واحد فقط"، لكنه لا يستطيع ذلك "لأنها ستكون على حسابي وحساب عائلتي وأنا لا أرضى بذلك..ولكن أتمنى الراحة".

وعلي 30 عاما، اكتفى بالقول: "أنا لست مرتاحا، ولكن ماذا أفعل أريد أن أعيش".

حياة وردية، لا مشاكل فيها ولا قضايا، لكن ساحة النقل العام شهدت ومنذ بداية العام سلسلة إضرابات واعتصامات نفذها سائقون في عمان وباقي المحافظات والمطالب تتشابه في ماهيتها "التفات المسؤولين، وتعديل الأجور".

ويقول الناطق الإعلامي في النقابة: "مقر النقابة معروف، متاخم لمجمع سفريات الجنوب، ومرحب بجميع الأخوة من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الرابعة مساء".

السائقون يرون أن نقابتهم بعيدة عنهم، وهيئة تنظيم قطاع النقل العام، هيئتهم للاستثمار وكذلك دواليك، وهنا يقول السائق محمد أبو صفية "نحن أول دول في العالم، فيها المطب جبل، والكاميرات تلاحق السيارات للمخالفة ولا يوجد مواقف للتكسي والسرفيس، والأخطاء الهندسية في الطرقات يتحملها السائق وتتم مخالفته عليها.

يشار إلى أن عدد سيارات التكاسي في الأردن يصل 16500 تكسي. وعدد السيارات السرفيس 4500، وعدد حافلات الكوستر 5000، وعدد الحافلات الكبيرة إلى 1000 حافلة.

أضف تعليقك