في خطوة لم تشهدها الساحة الأردنية الإعلان عن مسابقات أفلام أردنية

الرابط المختصر

أعلنت الهيئة العليا للإنتاج السينمائي عن مسابقة الأفلام الأردنية القصيرة، وذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس الهيئة الدكتور صلاح جرار، حيث سيبدأ استقبال الأفلام ابتداءً من الأسبوع الأخير من شهر حزيران المقبل، تلك المسابقة تعتبر الأولى من نوعها في الأردن. وتنقسم المسابقة إلى ثلاثة أنواع؛ الأولى الأفلام الروائية القصيرة، الثانية الأفلام التسجيلية القصيرة، الثالثة أفلام الرسوم المتحركة، على أن تخصص ثلاث جوائز لكل فئة: جائزة ذهبية ومقدارها 2000 دينار، فضية 1500 دينار، وبرونزية 1000 دينار.



وحول شروط المسابقة قال جرار " أن يكون مخرج الفيلم أردني الجنسية، أن لا يقل طول الفيلم عن عشر دقائق ولا يزيد عن ثلاثين دقيقة، وأن تكون لغة الأفلام عربية، وتقدم على أشرطة V.H.S – V.C.D- D.V.D مصحوبة بطلب اشتراك بالمسابقة مرفق به سيرة ذاتية لمخرج الفيلم ومعلومات تقنية عن الفيلم ورسم اشتراك مقداره 10 دنانير".



وأضاف جرار أن الهيئة ستعمل على إقامة هذه المسابقة الدورية سنويا، لكنه مرهون بنجاح هذه التجربة الأولى من نوعها في الأردن، والمشروع الثاني هو المباشرة في إنتاج فيلم سينمائي طويل، وقد قامت لجنة مختصة باستعراض معظم الإنتاج الروائي الأردني وأوصت باعتماد رواية "شرق القمر، غرب الشمس" للكاتب الأردني جمال أبو حمدان لتحويلها لفيلم سينمائي، وبناء على هذه التوصية، قامت الهيئة العليا، بشراء حقوق تحويل هذه الرواية إلى فيلم سينمائي وتم تحويلها إلى أحد المخرجين – وهو إيهاب الخطيب- لتحويلها إلى سيناريو فيلم.



وأوضح عضو الهيئة النقاد السينمائي عدنان المدانات أن تكلفة الإنتاج أي فيلم قد تصل إلى 200 ألف دولار والأمر يخضع بالنهاية إلى إعداد موازنة لسيناريو الفيلم، وذلك لأن الكلفة توضع حسب مواصفات السيناريو.في حين قال جرار أن موضوع الكلفة قيد الدراسة لسبب واحد أن ثمة تغيرات في التقنيات قد تحصل.



وحول قبول أي فيلم للمسابقة، علق جرار "ليس كل من يتصل بنا نعطيه الإجابة مباشرة، لا بد من دراسة أي عرض يقدم لنا من تكل الجهة ما أهدافها، ما وراءها، لذلك ستخضع لشروط".



وفي سؤال لعمان نت حول شروط قسم أفلام الكرتون، قالت عضو الهيئة الفنانة ريم سعادة أن الأفلام المشاركة لفنانين يقومون بإنتاج أفلام "ألأنيميشين" الكرتون المدبلج، ولن يكون هناك أفلاما مدبلجة كونها ليست أردنية.

أضف تعليقك