فيفا يدعم الجزيرة بملاحقة مسببي التشويش

فيفا يدعم الجزيرة بملاحقة مسببي التشويش
الرابط المختصر

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان أصدره يوم السبت شجبه وإدانته للتشويش الذي تعرضت له الجزيرة الرياضية.

واكد الفيفا في بيان صحفي "مساندته للجزيرة مساندةً كاملة في جهودها لتحديد موقع وهوية الأطراف المسؤولة عن التشويش المتعمد في بث مباريات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا. كما يؤكد الاتحاد اشمئزازه من أي أعمال تهدف إلى إيقاف بث قناة الجزيرة الرياضية القانوني لبطولة كأس العالم 2010، حيث أن هذه الأعمال التخريبية حرمت جمهور كرة القدم في المنطقة من الاستمتاع بالمباريات، وإن الاتحاد الدولي لكرة القدم يستنكر هذه الأفعال استنكاراً كاملاً".

و في هذه الاثناء تواصل السجال بين “الجزيرة الرياضية” و”النايل سات” على خلفية عطل البث المباشر لمباراة افتتاح كأس العالم، وصدرت البيانات من الجانبين حول هذه القضية التي شغلت الرأي العام خلال الساعات الماضية، وأعلنت قناة الجزيرة أنها ستلاحق قضائياً من سلب حقوق المشاهد العربي وسعى إلى إفساد بهجة الافتتاح، وفي المقابل نفى المسؤولون المصريون التهم التي وجهت إليهم بأنهم المتسببون فيما حدث.

اذ أكدت الشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات" أنه لا علاقة لها بالتشويش أو قطع البث الذي وقع خلال نقل مباراة افتتاح كأس العالم لكرة القدم 2010 من جنوب إفريقيا مساء الجمعة وأن الاتهامات التي وجهتها إدارة قناة "الجزيرة الرياضية" إليها لا صحة لها.

وكانت "الجزيرة" قد بثت تنويهاً صريحاً في شريط إخباري يحث مشاهديها على متابعة المباراة بشكل أفضل على ترددات القمر الصناعي "عرب سات" في إشارة إلى تدخلات ومحاولات تشويش من جانب الشركة المصرية للقنوات الفضائية "نايل سات".

وقالت "نايل سات" على لسان العضو المنتدب لها المهندس صلاح حمزة في بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن ما قالته "الجزيرة الرياضية عار تماماً من الصحة وإن الشركة لا تتدخل أبداً في البث ولا يمكن لها أن تقوم بالتشويش على قناة عاملة على أقمارها".

وأكدت النايل سات في بيان أن التقطيع الذي حدث في إشارة البث أثناء نقل المباراة الافتتاحية لكأس العالم جاء نتيجة إشارات تداخل مجهولة المصدر، وأن "النايل سات" قامت فوراً بدراسة الموقف على أجهزة التحليل لمركز التحكم.

وأوضحت الشركة المصرية أن التداخل الذي تسبب في قطع البث والتشويش توقف بين شوطي المباراة الافتتاحية ثم عاد للظهور مع بداية الشوط الثاني، مشيرة إلى أن مركز تحكم "النايل سات" تعاون مع محطة الوصلة الصاعدة لقنوات الجزيرة الرياضية للقيام ببعض الإجراءات الفنية التي من شأنها تقليل تأثير التداخل.

وقالت "نايل سات" إنها طلبت بالاتفاق مع شبكة قنوات الجزيرة من إحدى الشركات العالمية المتخصصة تحديد موقع إشارات التداخل وتحديد موقع المحطة مصدر التداخل، كما يبحث الجانبان حالياً بث قنوات الجزيرة التي تبث مباريات كأس العالم على أكثر من قناة قمرية على "النايل سات" لتأمين مشاهدة مباريات البطولة بشكل كامل.

أضف تعليقك