"فلسطين النيابية" تدعو لاجتماع طارئ لمناقشة السيادة على الأقصى

"فلسطين النيابية" تدعو لاجتماع طارئ لمناقشة السيادة على الأقصى
الرابط المختصر

أكد عضو لجنة فلسطين النيابية النائب سمير عويس أن اللجنة ستدعو الى اجتماع طارىء، الاثنين، حول إدراج الكنيست الإسرائيلي مناقشة "السيادة على المسجد الاقصى" على جدول جلساته، متوقعاً أن تكون ردة الفعل قوية من مجلس النواب الأردني خلال جلسته غداً.

وكشف عويس عن التحضير لمؤتمر دولي للقدس برعاية هاشمية يعقد في عمان وبإشراف برلماني عربي وأردني لدعم قضية القدس ورداً على الطرح الإسرائيلي تعلن عنه اللجنة قريباً.

وأعلنت رئاسة الكنيست الإسرائيلي عن إدراج “السيادة على المسجد الأقصى” على جدول أعمال الهيئة العامة غداً الثلاثاء، بعد أن تم تأجيل المناقشة الأسبوع الماضي بسبب خلاف حزب الليكود مع النائب المتطرف موشيه فيغلين الذي بادر الى طلب المناقشة.

وكان النائب فيغلين طرح طلبه على الهيئة العامة للكنيست أواخر الشهر الماضي، وهو يدعو الى “استعادة” ما يسمى بـ”السيادة الاسرائيلية”، على الحرم القدسي الشريف والمسجد الأقصى المبارك، رافضاً أن تكون السيادة للمملكة الأردنية الهاشمية.

وزير الخارجية الأردني ناصر جوده اكد خلال جلسة النواب الأسبوع الماضي أن التراجع الإسرائيلي عن مناقشة الوصاية الهاشمية على المقدسات على الموقف الموحد للدولة الأردنية والتي بدأها الملك بجملة من الاتصالات وما قامت به الحكومة من اتصالات إضافة إلى موقف مجلس النواب الذي أعطي إشارة إلى أن الوصاية الهاشمية خط أحمر لا يمكن المساس بها.

ويرى عويس أن إعادة طرح اسرائيل لمناقشة السيادة على المسجد الأقصى باعتبارها أحد العراقيل أمام المشروع الصهيوني والذي من أولوياته السيطرة على المسجد الأقصى والأماكن المقدسة .

"كما يهدف الجانب الاسرائيلي للضغط على الجانبين الأردني والفلسطيني خاصة أن القدس هي من قضايا الحل النهائي في المفاواضات" يقول عويس .

ويؤكد عويس أنه أمام القيادة الأردنية والفلسطينية والشارع الأردني والعربي هامش كبير لمواجهة التحدي الإسرائيلي .

أضف تعليقك