فقدان اسطوانات الغاز من الأسواق

فقدان اسطوانات الغاز من الأسواق
الرابط المختصر

مازالت محطات الوقود في المملكة تعاني من نقص شديد في إمدادات المشتقات النفطية بمختلف أنواعها،وشحا في اسطوانات الغاز المعبأة من المصفاة،

بحسب نقابة موزعي المحروقات والغاز، في حين أكدت مصفاة البترول أن عملية تزويد المحطات بالمشتقات النفطية "تسير بشكل طبيعي دون أي تراجع في طاقتها الإنتاجية".
هذا الشح في المحروقات يأتي مع اقتراب منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة يبدأ تأثيرها على المملكة اعتبارا من مسا يوم الخميس حيث يتوقع سقوط الثلوج على المرتفعات الجبلية.
وأشار أصحاب محطات محروقات ووكالات توزيع إلى وجود نقص كبير في كميات المحروقات والغاز الموردة من مصفاة البترول نتيجة تراجع في الكميات المنتجة من هذه الأصناف، خصوصا مادة الغاز التي قالوا إن البواخر الناقلة لها من مصادرها تأخرت في الوصول إلى المملكة.

وقال نقيب محطات الوقود وموزعي الغاز حاتم عرابي ان النقص في جميع المواد وتحديدا في اسطوانات الغاز، والسبب في هذا النقص حسب عرابي يعود للعطلة المتواصلة بسبب الأعياد مع انخفاض درجة الحرارة الأمر الذي دفع المواطنين للتهافت على شراء كافة انواع المحروقات، اما سبب الشح الكبير في مادة الغاز يقول انه "الارتفاع المرتقب في أسعار المحروقات الامر الذي دعى المواطنين لاستخدام الغاز عوضا عن السولار فقد كان الحد الاعلى لاستهلاك المملكة من اسطوانات الغاز 125 الف اسطوانة لكنه قفز امس الى 175 الف اسطوانة".

وشدد العرابي انه مع بداية الدوام الرسمي يوم الاحد القادم ستعود الأمور كما كانت عليه، ودعى المواطنين لعدم التهافت على محطات الوقود لتخزين المحروقات الامر الذي يخلق ارباكا لهذه المحطات".

جهته، أكد المدير العام لشركة مصفاة البترول الدكتور أحمد الرفاعي في تصريحات صحفية أن المصفاة تعمل ضمن طاقتها الطبيعية، من دون وجود أي تراجع في القدرة الإنتاجية. ولفت إلى أن العمل في المصفاة استمر على مدار أيام عطلة العيد "بشكل متواصل ودون انقطاع".

وأوضح الرفاعي أنه "تم أمس تعبئة نحو 112 ألف اسطوانة غاز، إضافة إلى تزويد المحطات بنحو 39.7 ألف طن من الكاز والسولار والبنزين بمختلف أنواعه خلال الأسبوع الماضي، فيما واصل نحو 145 سائقا توزيع المحروقات على المحطات في مختلف أنحاء المملكة".

لكن مصدر في قطاع المحروقات فضل عدم ذكر اسمه أكد أن "مصفاة البترول تعمل منذ الأيام الأربعة التي سبقت عيد الأضحى بنصف طاقتها الإنتاجية فيما يتعلق بتعبئة اسطوانات الغاز".

وأشار المصدر ذاته إلى أن عدد الاسطوانات التي يتم ضخها في السوق لا يتجاوز 80 إلى 100 ألف اسطوانة يوميا، مقارنة مع 170 ألف اسطوانة معدل الاستهلاك اليومي للغاز في المملكة.

هذا النقص يأتي بالتزامن مع توقعات دائرة الارصاد الجوية باسبوع ماطر وبارد حسب الراصد الجوي المهندس حسين المومني الذي قال ان أانخفاضا ملموسا على درجات الحرارة سيطراء بعد غد، جراء تأثر المملكة بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة، ليتحول الجو إلى بارد وغائم وماطر على فترات في معظم المناطق.

أضف تعليقك