فريق وزاري يبحث ازمة المياه في جرش

الرابط المختصر

اكد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية نايف القاضي حرص الحكومة بتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني على ايجاد جميع الحلول الممكنة لمعالجة مشكلة نقص المياه في محافظة جرش.

واضاف القاضي خلال اجتماع ترأسه في دار محافظة جرش بحضور وزيري الطاقة والثروة المعدنية المهندس خالد الايراني والمياه المهندس محمد النجار ان هذا الاجتماع يأتي بتكليف من مجلس الوزراء لمعالجة النقص الحاد الذي تعاني منه محافظة جرش من المياه والعمل على اعادة الامور الى نصابها.

واستعرض القاضي ابرز الاسباب التي ادت الى ظهور ازمة المياه في جرش كما هو الحال في عدد من محافظات المملكة ومنها انقطاع التيار الكهربائي عن محطات التغذية والية توزيع ادوار المياه على المواطنين.

واكد وزير المياه ان الوزارة اعدت خطة لمواجهة استحقاقات الحالة الجوية من ارتفاع في درجات الحرارة وخصوصية شهر رمضان المبارك من خلال التقيد التام بدور المياه وتزويد ادارة مياه جرش باسطول من صهاريج المياه لتزويد المواطنين الذين لم تصلهم المياه بسبب مناطقهم السكنية العالية.

وقال النجار ان بئر مشتل الفيصل سيعمل على حل جزء كبير من الازمة المائية في المحافظة فضلا عن الانتهاء من تركيب مضخة جديدة على محطة صمد لتنهي مشكلة توقف الضخ من المحطة بسبب قدم المضخة السابقة، لافتا الى ان تشغيل هذه البئر سيكون خلال الاسبوعين المقبلين.

واعلن عن خطة الوزارة المستقبلية والمتضمنة انشاء سد كفرنجه والذي يوفر نحو ستة ملايين متر مكعب من المياه والذي يغطي احتياجات محافظتي جرش وعجلون للعقدين المقبلين.

من جهته قال وزير الطاقة والثروة المعدنية انه تم التنسيق مع شركة كهرباء اربد بعد شمول المناطق التي تشتمل على ابار للمياه بتنظيم انقطاع التيار الكهربائي المبرمج والذي يستمر45 دقيقة فقط.

واشار الى ان هذا الانقطاع جاء بسبب الاحمال الكهربائية العالية نتيجة الظروف الجوية السائدة، مشيرا الى ان المحول الكهربائي في بئر مشتل الفيصل سيكون جاهزا في موعد اقصاه يوم الخميس المقبل.

وعرضت محافظة جرش رابحة الدباس حجم مشكلة المياه التي تعاني منها المحافظة والاجراءات التي تم اتخاذها لمعالجة الازمة، مبينة ان نقص المياه كان الشغل الشاغل للادارة المحلية في المحافظة خلال الشهرين الماضيين.

واشارت الى ان المشكلة في مجملها صحيحة رغم المبالغة بالشكوى من قبل بعض المواطنين للحصول على المزيد من المياه، مبينة ان هناك اسبابا اخرى للازمة المائية في المحافظة ابرزها قرب المحابس من سطح الارض ما يجعلها عرضة للعبث فيها.

واكدت الحاجة الى تغيير طريقة توزيع المياه بما يضمن عدالة وصول المياه الى المواطنين.

وكان مدير عام شركة كهرباء اربد المهندس احمد ذينات اكد جاهزية شركة كهرباء اربد ايصال التيار الكهربائي الى محطة مشتل الفيصل مع نهاية دوام يوم الخميس المقبل واستعداد الشركة للتعاون مع وزارة المياه لتجنب فصل التيار الكهربائي المبرمج عن محطات ضخ المياه.

وعرض مساعد الامين العام لاقليم الشمال المهندس نواف الشوبكي ومدير ادارة مياه جرش المهندس جمال الشرمان الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل السلطة للتخفيف من حدة اثار الازمة من خلال تشغيل اسطول من الصهاريج للتوزيع على المناطق التي لا تصلها المياه من خلال الدور.

وحضر الاجتماع نائب محافظ جرش الدكتور هاشم السحيم ومدير شرطة محافظة جرش العميد نايف البطوش.

أضف تعليقك