فريق نقابة المحامين يرصد مخالفات في العملية الانتخابية

فريق نقابة المحامين يرصد مخالفات في العملية الانتخابية
الرابط المختصر

رصد فريق نقابة المحامين منذ لحظة الصباح وافتتاح الصناديق عدد من المخالفات أبرزها منع وإخراج المراقبين المحلين من مدرسة أم الأسود في منطقة بدر الجديدة الدائرة الخامسة لنحو ساعة. وتقييد حرية المراقبين داخل مراكز الاقتراع.

 

ورصد الفريق اتلاف ثلاثة عشر دفتر اقتراع في منطقة بدو الوسط مدرسة حوارة بسبب وجود علامة حبر أحمر عند اسم أحد مرشحين الدائرة.

 

كما رصد فريق نقابة المحامين تعداد تصوير ورقة الاقتراع من قبل الناخبين والتصويت الأمي العلني المتكرر في أكثر من مركز اقتراع في بعض محافظات المملكة فضلا عن عمليات بيع وشراء للأصوات خارج بعض مركز الاقتراع والدعاية الانتخابية داخل مراكز الاقتراع.

 

وسجل فريق الرصد وجود زيادة كبيرة في عدد دفاتر الاقتراع مقارنة بعدد المسجلين في جداول الناخبين في عدد من مراكز الاقتراع وبنسبة تتراوح 10 -15% في حين سجل الفريق نقص بسيط في عدد دفاتر الاقتراع في بعض مراكز الاقتراع بنسبة أقل من 1%.

 

كما رصد الفريق تكرار فصل النت وتوقف عملية الاقتراع في أكثر من مركز اقتراع وعدم توفير التسهيلات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

 

وتعرض الفريق في أكثر من مركز اقتراع إلى حجب المعلومات الأساسية حول عدد المقترعين ونسبتهم

كما رصد الفريق الدخول المتكرر لأنصار بعض المرشحين مع الناخبين ومرافقتهم حتى غرف الاقتراع دون أي لفت انتباه لهم.

 

ولوحظ التأخير في حضور أعضاء بعض اللجان في بعض مراكز الاقتراع لنحو ساعة، ووجود صلة قرابة بين بعض المرشحين وبعض لجان الانتخاب وعدم السماح للصحفيين بالدخول والتصوير.

 

هذا و تدخل نقابة المحامين ولأول مرة من خلال لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان في المشاركة بالرقابة على الانتخابات النيابية بشكل مؤسسي من خلال 300 محامي مراقب موزعين على كافة الدوائر في المملكة.

أضف تعليقك