فريق كرامة في جولة تفقدية لـالموقر 1

فريق كرامة في جولة تفقدية لـالموقر 1
الرابط المختصر

نفذ فريق كرامة لمناهضة التعذيب داخل مراكز الإصلاح والتأهيل جولة تفقدية أمس الاثنين في مركز إصلاح وتأهيل موقر 1 وذلك للاطلاع على اوضاع النزلاء في المركز والذي يصل عددهم إلى 680 نزيلا.

واطلع الفريق على أوضاع النزلاء، مجريا مقابلات مع العشرات منهم، وتحديدا في مهاجع كبار السن والنزلاء لأول مرة والانفراديين، كما واجرى جولات تفقدية داخل أروقة المركز الإصلاحي الذي استقبل النزلاء لأول مرة في العام 2008.

وبحسب أحد أعضاء الفريق فإنهم لم يرصدوا في تلك الزيارة الثانية لذات المركز أي انتهاك أو تعذيب واقعي بين النزلاء لكنه سجل انتقادا للواقع الصحي والنفسي الذي يعاني منه بعض النزلاء. كما وسجل انتقادا لآلية صرف الدواء لكبار السن.

غير أن مدير المركز العقيد أنور القضاة أوضح للفريق أن إجراءات المركز وقائية في جانب حماية النزلاء، قائلا أن صرف الدواء يأتي لحماية من تسول له نفسه بالانتحار، قائلا أن المركز يطبق المعايير الدولية في مجال البيئة السجنية للنزلاء المحكومين وفي مجال الرعاية والطعام وأوقات التشميس والبرامج التأهيلية والتعليمية وغيرها من البرامج.

يشار إلى أن فريق كرامة ينفذ جولاته التفقدية تلك في العديد من مراكز الإصلاح والتأهيل، بواقع زيارتين في كل شهر، والغاية منها مواكبة الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وضروب المعاملة اللانسانية داخل مراكز الإصلاح والتأهل ومراكز التوقيف ودور رعاية الأحداث وتسجيلها في تقارير يصدرها بشكل دوري.

وكان قد زار الفريق منذ بداية العام الجاري كل من مراكز إصلاح: الجويدة، ارميمين، بيرين، ام اللولو، موقر 1و2، والسواقة، وسلحوب. كما ويعمل تحت مظلة المركز الوطني لحقوق الإنسان، لكنه يعمل بشكل منفصل عن إدارته كما ويضم العشرات من الناشطين الحقوقيين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

أضف تعليقك