فريق دولي للتحقق من احتمال إجراء اختبار نووي في الأردن

فريق دولي للتحقق من احتمال إجراء اختبار نووي في الأردن
الرابط المختصر

أرسلت الأمم المتحدة فريقاً دولياً لتفقد موقع للتجارب النووية بالقرب من البحر الميت في الأردن، من أجل تحديد ما إذا كانت تجربة نووية، قد جرت هناك.وقال نائب الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إن فريقا دوليا توجه إلى المنطقة لمعاينة الموقع والتأكد من صحة الأمر. وتم تشكيل الفريق الذي يتألف من 35 خبيرا دوليا، من قبل اللجنة التحضيرية لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية.

 وحسب صحيفة البيان قال رئيس وحدة المعاينة البصرية لويس غايا بيكيه إن القيام بأي تجربة في هذه المنطقة أو غيرها يعتبر انتهاكا لمعاهدة الحظر الشامل التي تحظر جميع التفجيرات النووية. وأوضح أن «المفتش يعرف أنه حدث تفجير، أو زلزال وفقاً لطرف التفتيش التابع للدولة، ولكن وفقاً لطرف آخر فإن هذا الزلزال يخفي شيئاً، وكأنه نوع من الانفجار.لقد تم تزويد المفتشين بهذه المعلومات، فهم يعرفون أن الزلازل تكثر في هذه المنطقة، ولكنهم يحاولون معرفة ما إذا كان هناك شيء مخفي».

وفي السياق أوضح مدير عملية التفيتيش برا ماتجاز، أن «المفتشين يحتاجون إلى إيجاد دلائل حسية على حدوث تفجير نووي، ونحن نبحث هنا عن صدع أو انخفاض أو أي شيء آخر غير عادي في مثل هذه البيئة».ويقوم الفريق بالتحقق إذا ما جرت بالفعل تجربة نووية في منطقة مساحتها 1000 كيلومتر مربع تمتد من جنوب عمان إلى الكرك.

أضف تعليقك