فريز: خطة ترشيد الطاقة تبدأ بالحكومة وتنتهي بالمواطن

الرابط المختصر

دعا وزير المالية د. زياد فريز المواطنين إلى تغيير أنماط الاستهلاك وترشيدها وقيام كل أسرة بدراسة وتنفيذ إجراءات محددة تخفف من كلفة الطاقة عليها، وذلك لمواجهة نتائج الارتفاع المطرد في أسعار النفط عالميا وانعكاسه على أسعار السلع محليا.

 

وأكد الوزير في لقاء خاص لراديو عمان نت أن على الحكومة بالدرجة الأولى السعي لترشيد استهلاكها وتخفيض كلفة الطاقة بشكل عام، وذلك من خلال سياسات معينة مثل ضبط استهلاك السيارات والبنزين وإيجاد بدائل للطاقة لمواجهة الارتفاع في الأسعار، مؤكدا ما قاله الخبراء الاقتصاديون أن "خطة ترشيد الطاقة تبدأ بالحكومة وتنتهي بالمواطن".

 

 

وتطرق د. فريز إلى تأثير هذه الارتفاعات في الأسعار على المجتمعات المستوردة للنفط سواء على المواطن أو على الاقتصاد الوطني، مضيفا "تسعى الحكومة للمحاولة للحد من استهلاك البترول وإيجاد بدائل لمصادر الطاقة ومواجهة الارتفاع من خلال جهود ذاتية وبالتعاون مع الدول العربية المجاورة، فليس لنا خيار إلا الحفاظ على نمط استهلاكي مقبول يعوض على هذه الارتفاعات، وإيجاد وسائل اقتصادية بديلة سواء نفطية أو مصادر أخرى للطاقة، وهذا يحتاج إلى وقت طويل للاستثمار مثل الصخر الزيتي، ولكن بنفس الوقت لا بد من تقنين وترشيد عملية الاستهلاك بشكل مخطط ومحدد".

 

 

وأكد الوزير أن الحكومة تسعى من خلال لقاءات مع الدول العربية المنتجة للنفط للحصول على أسعار تفضيلية لمواجهة أزمة ارتفاع سعره عالميا، وفي حال عدم الحصول على هذه الأسعار فستقوم بإعداد دراسة بديلة تحتوي على أسس وآليات لمواجهة ارتفاع الأسعار وتأثيراته محليا على كافة الجهات الحكومية والشعبية.

 

وكان خبراء اقتصاديون عالميون قد توقعوا ارتفاع أسعار برميل النفط عالميا ليصل إلى 100 دولار خلال الأشهر القادمة محذرين من أزمة عالمية جراء هذا الارتفاع وتأثيراته على اقتصاد الدول.

 

 

 

أضف تعليقك