فرامل سليمة وإطارات جديدة.. لقيادة آمنة في الشتاء

الرابط المختصر

ركن سيارته جانبا واخذ بتفقد مساحات الزجاج والإضاءة مع الاهتمام بنظافة السيارة، أبو ياسر سائق سرفيس في وسط البلد عمان اخذ كل الإجراءات الاحتياطية لمواجهة فصل شتاء ماطر،فقام بصيانة شاملة لسيارته شملت المكابح و والزجاج وإطارات السيارة وغيرها من الأمور الضرورية لمواجهة الشتاء.



ويقول أبو ياسر" لقد اتخذت كافة إجراءات السلامة استعدادا لفصل الشتاء، خصوصا مع بداية سقوط المطر حيث تكثر الانزلاقات". الإجراءات الاحترازية لم تقتصر على أبو ياسر بل شملت كل زملائه على خط السرفيس ويشتكي أبو هيثم من سوء الشوارع في فصل الشتاء حيث تكثر بها الحفر التي تتجمع فيها المياه والتي تؤدي الى انحراف السيارات عن مسارها".



ويرى احمد خواجا سائق تكسي ضرورة التركيز على ثلاثة أمور في السيارة قبل حلول فصل الشتاء وهي " الفرامل والإطارات ومساحات الزجاج" لان هذه الأجزاء هي المسؤولة عن سلامة السيارة في الدرجة الأولى عند هطول المطر".





بدورها تقوم إدارة السير التابعة لمديرية الأمن العام بحملة لتفقد المركبات بشكل عشوائي للتأكد من جاهزيتها لاستقبال فصل الشتاء، وعن هذه الحملة يقول النقيب احمد الخوالدة من إدارة السير " من أهم الاستعدادات التي يجب ان يتخذها السائق استعداد لفصل الشتاء عمل الصيانة اللازمة للفرامل والتأكد من صلاحية الإطارات حيث ان أهم عوامل انزلاق المركبة هي الفرامل التالفة والإطارات السيئة مع وجود بعض العوامل التي تساعد في الانزلاق مثل الأمطار والزيوت على الشوارع، وفي هذه الظروف يجب على سائق المركبة التأكد من صلاحية الفرامل ميكانيكيا من حيث ضبط عملية الكبح والتأكد من سماكتها حيث يجب ان لا تتجاوز السماكة 10 مليمترات وأدناها 4 مليمتر ".



وشدد الخوالدة على ضرورة "التأكد من إطارات المركبة من حيث الفرزات والعمر التشغيلي للإطار ويجب ان يكون عمر الفرزات في الإطار 1.6 مليمتر ، لان العلاقة المباشرة بين المركبة والطريق هي الإطارات وشدة تماسكها حيث ان الإطار الجيد يحد من انزلاق المركبة".



يذكر أن أكثر الفئات العمرية المشاركة في حوادث السير هي من سن 24-27 بنسبة 16.35% من مجموع الحوادث يليها مباشرة من عمر 28-31 بنسبة 15.39%، وكانت أعلى نسبة للإصابات البسيطة للفئة العمرية ( 21 - 25 ) سنة بنسبة 16% من مجموع الإصابات البسيطة العام وأعلى نسبة للوفيات بنسبة 12.0% من مجموع الوفيات العام والذكور هم أكثر المصابين بالحوادث المرورية بنسبة 77.3%.

أضف تعليقك