فاتورة الكهرباء ترتفع على المستشفيات الخاصة بنسبة 30%

فاتورة الكهرباء ترتفع على المستشفيات الخاصة بنسبة 30%
الرابط المختصر

ارتفعت فاتورة الكهرباء الشهرية على قطاع المستشفيات الخاصة بنسبة 30% ما من شأنه رفع الأجور على المرضى بحسب ما اكد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري .

في الوقت الذي لم تحدد فيه الجمعية بعد قيمة الارتفاع كمبالغ مالية على مجمل المستشفيات الخاصة ،اوضح الحموري الارتفاع بمثال "مستشفى تمتلك مئتي سرير كانت تصل فاتورة الكهرباء السنوية لها مليون دينار وشهريا مقدار 80 الف دينار، عقب الارتفاع اصبحت مليون و 300 الف دينار سنويا، وشهريا وصل الارتفاع لها 105 الف دينار ".

كما ارتفعت فاتورة الكهرباء على قطاع الفنادق بنسبة تجاوزت 10% وبمبالغ تراوحت ما بين 100 الف دينار الى 250 الف دينار لفنادق خمس نجوم وفقا لمدير عام جمعية الفنادق الاردنية يسار المجالي .

ورفعت فنادق أجور غرفها الفندقية بنفس نسبة الارتفاع 10%، فيما فنادق اخرى ترفض الرفع لكنها تعتزم تسريح موظفين او تخفيض جودة منتجها السياحي، يقول المجالي .

هذا ومن المقرر أن تلتقي المستشفيات الخاصة برئيس هيئة تنظيم قطاع الكهرباء الجديد للتباحث حول مطلبهم تخفيض قيمة تعرفتهم الكهربائية الشهرية.

وأكد الحموري "لعمان نت" الخميس على ان رفع الكهرباء ادى إلى ارتفاع الكلف التشغيلية على المستشفيات ، محذرا من تاثير الارتفاع على القدرة التنافسية للمستشفيات الاردنية على مستوى الوطن العربي في حال رفعت خدماتها المقدمة.

وخاطبت المستشفيات الحكومة مطالبة اياها بتعديل تعرفتها الكهربائية التي تصل إلى 24.7 دينار للكيلو الواط الواحد ومساواتها بقطاع الفنادق التي تصل تعرفتها الكهربائية إلى 14.7 دينار .

كما طالبت الجمعية الحكومة لانشاء محطة لتوليد الكهرباءعن طريق الطاقة الشمية بقوة 15 ميغاواط كلفتها 30 مليون لتخفيض فاتورتهم الى النصف .

وسيسهم الارتفاع الحاصل وبحسب ما يوضح المجالي بتراجع الاقتصاد وارتفاع نسب البطالة بالقطاع السياحي وتراجع عوائد القطاع لتراجع القدرة التنافسية مع الدول المجاورة .

تراجع النمو بالاستثمار في القطاع الفندقي من عام 2000 ولغاية 2010 لنسبة لم تتجاوز 10% .

وخاطب قطاع الفنادق الحكومة تخفيض التكاليف على المنشات الفندقية إما بخفض قيمة رفع الكهرباء أو بخفض الضريبة على القطاع.

أضف تعليقك