غوتيرس: الاردن الاكثر استقبالاً للاجئين السوريين

غوتيرس: الاردن الاكثر استقبالاً للاجئين السوريين
الرابط المختصر

حث المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيرس الاردن و دول الجوار على الاستمرار في استقبال اللاجئين السوريين و التعامل بإنسانية مع اللاجئين السوريين.

واشار الى ان الاردن الاكثر استقبالا للاجئين السوريين رغم الازمة الاقتصادية الصعبة التي يمر بها.

وتوقع غوتيرس خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر الاربعاء أن يصل عدد اللاجئين السوريين في الاردن و دول الجوار الى ما يقارب 3 ملايين لاجئ ، مشيراً أن هذا التزايد يؤدي لسوء الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية ما ينعكس سلباً على المواطن الأردني

وأضاف غوتريس "من المستحيل للأردن أن تتعامل مع هذه الزيادة دون مساعدة الدول المانحة ومن المستحيل أن تتحمّل هذه الأعباء وحده"، مؤكّداً أن معاناة اللجوءلا تتوقف إلّا بحال التوصل لحل سياسي للأزمة في سوريا وهذا ما يجب أن تدفع باتجاهه الدول الكبرى بحسب قوله.

و أبدى غوتيرس قلقه على أمن الأردن والمنطقة عموماً أمام هذا الطوفان من اللاجئين، مستبعداّ الحل المتعلق بالمنطقة الآمنة داخل الأراضي السورية ويبرر ذلك بالتجارب السيئة للعالم في هذه المناطق وارتفاع نسبة القتل والتجاوزات فيها.

إلى ذلك ناقش غوتيرس ورئيس الحكومة عبدالله النسور "مسألة أمن وانتشار المخدرات و الدعارة و التعرض للصحفيين أثناء زيارة المخيم، ما يتطلب زيادة عدد قوى الأمن فيه في القريب العاجل لضمان سيادة القانون" .

وجه غوتيرس دعوة الى المجتمع الدولي الى التحرك بدعم المنظمات الدولية المعنية بشؤون اللاجئين كالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين و اليونسيف , و منظمة الاغذية العالمية بتقديم الدعم اللازم لها القيام بواجباتها كمنظمات انسانية لها دورها في تامين الاغاثة و الدعم للاجئين السوريين.

أضف تعليقك