غرفة عمليات لمراقبة وسائط النقل داخل المجمعات

غرفة عمليات لمراقبة وسائط النقل داخل المجمعات
الرابط المختصر

 

اعلنت امانة عمان اليوم عن استحداث غرفة عمليات لمراقبة عملية النقل العام داخل المجمعات باستخدام نظام المراقبة التلفزيوينة المباشرة CCTV ، لغايات اتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه المعوقات التي قد تواجه عملية النقل بالسرعة الممكنة ودون تأخير .

 

واستمع مدير مدينة عمان المهندس عمار غرايبة خلال افتتاح الغرفة بدائرة عمليات النقل العام الى شرح تفصيلي من مدير دائرة عمليات النقل المهندس عبد الرحيم وريكات حول آلية المراقبة التي تتم من خلال الغرفة للمجمعات ، وإيصال الرسالة للمعنين في الموقع لإتخاذ الإجراءات المتعلقة انتظام سير خطوط النقل العام وتلافي اي معوقات .

 

 وستساهم عملية مراقبة قطاع النقل العام في تحسين وتطوير واقع الخدمات المتعلقة بالنقل العام المقدمة ، من خلال الحصول على تقارير يومية مباشرة تساعد المعنيين في اتخاذ القرارات الصائبة .

وأكد المهندس غرايبة أن الأمانة حققت خطوات ايجابية عديدة إنعكست ايجابا على واقع منظومة النقل العام خلال العامين الماضيين ، لافتا الى الاهتمام المباشر الذي يوليه أمين عمان بموضوع تطوير وتحسين منظومة النقل العام .  

 

وثمن المهندس الغرايبة بحضور كبار المسؤولين في الامانة ومشغلي خطوط النقل بالعاصمة التعاون المثمر من من قبل الشركاء مع امانة عمان في قطاع النقل العام للارتقاء بهذا القطاع الحيوي والهام في العاصمة، مؤكدا أن الوصول لمنظومة نقل عام متكاملة متطورة تقوم على التشاركية بين الاطراف المعنية .

 

وكشف الغرايبة عن إحالة امانة عمان اليوم عطاء المرحلة الاولى من مشروع حافلات التردد السريع والذي سيتم المباشرة به قريبا .  

 

ونوه مدير المدينة الى ان المرحلة الاولى من المشروع ستكون في شارع الملكة رانيا العبد الله ،لافتا في السياق الى ان امانة عمان باشرت في إجراء الدراسات اللازمة للمرحلة الاولى من مشروع قطار عمان والتي ستستمر عام تقريبا حيث تضم دراسة المسارات والكلف المالية والتمويل وكافة الخيارات اللازمة لتنفيذ المشروع .

وتشتمل غرفة العمليات على نظام مراقبة تلفزيونية مباشرة CCTV بواسطة كاميرات مراقبة احداها تتعلق بوسائل النقل الكبيرة ( الحافلات ) والاخرى بوسائط النقل الصغيرة ( السرفيس ) موجودة داخل المجمعات، إضافة لعملية تتبع لمسارات الحافلات الكبيرة ومعرفة الية تحركها عبر المسار المحدد لها والوقوف على أي تجاوزات او مخالفات قد يرتكبها سائق الحافلة كتغيير خط الاتجاه مثلا .

 

كما وتشتمل غرفة العمليات نظام آلي متصل مع الشركة الكويتية المشغلة للتكسي المميز ،بهدف تتبع لمسارات السيارات وحركتها من لحظة الانطلاق والوصول وتقديم الخدمة للمواطن .إضافة الى تزويد الغرفة بخرائط GIS تبين مسارات كافة الوسائل العاملة في النقل العام ( الحافلات والسرفيس ).

وتستطيع امانة عمان من خلال دائرة عمليات النقل العام بواسطة غرفة العمليات الحصول على تقارير يومية رسمية حول حركة كافة الوسائط العاملة بمجال النقل العام ، مما يمكنها في اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة تجاه تطوير منظومة النقل العام في العاصمة بما ينعكس ايجابا على طبيعة الخدمات المقدمة للمواطنين .

 

وعلى هامش الافتتاح اقامت دائرة عمليات النقل العام حفل تكريمي لكافة الجهات المعنية في قطاع النقل العام بالعاصمة .

 

من الجدير بالذكر ان امانة عمان تولي جل اهتمامها لقطاع النقل العام منذ انتقال صلاحيات النقل العام اليها في العاصمة منذ عام 2007 .

 

أضف تعليقك