غرام الذهب يرتفع 7 دنانير منذ بداية العام

الرابط المختصر

ارتفعت اسعار الذهب بحوالي 7 دنانير للغرام عن مستويات أسعارها مطلع العام الحالي, بعد ارتفاع سعر الاونصة عالميا بمقدار 293 دولارا.

أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان اوضح ل¯ العرب اليوم اسعار الذهب ارتفعت مع إغلاق الأسبوع الماضي عند مستوى 1345 دولارا للاونصة, فيما كانت مطلع العام الحالي 1054 دولارا.

وارتفع سعر الغرام محليا عيار ال¯ 24 ليصبح 30.50 دينار فيما بلغ سعر الغرام عيار 21 حوالي 26.85 دينار, و22.80 دينار للغرام عيار ,18 وبلغ سعر الليرة الرشادي 191 دينارا, أما الليرة الانجليزية فبلغت أسعارها 218 دينارا.

وبلغت اسعار الذهب مطلع العام الحالي 24 دينارا للغرام عيار ال¯ ,24 و 21.1 دينار للغرام عيار ,21 و18 دينارا للغرام عيار .18

وبين علان ان ارتفاع اسعار الذهب في السوق العالمية يعود لزيادة الطلب عليه لإقبال البنوك المركزية على شراء الذهب للتحوط, وذلك بعد البيانات التجارية التي كانت اقل من التوقعات في الولايات المتحدة الامريكية.

وأكد علان ان السوق يشهد حركة نشطة من المواطنين الذين يقومون ببيع مدخراتهم لجني الأرباح, اضافة إلى عمليات شراء بهدف الادخار.

وبحسب تقرير نشره الموقع الالكتروني ل¯ "CNN" بالعربية فقد ارتفعت أسعار السلع والمعادن وسط مخاوف بشأن تدخل أمريكي وياباني وضعف الدولار.

وارتفع سعر الذهب محققاً رقماً قياسياً جديداً عندما أغلق عند سعر 1340.30 دولار للأونصة, بعد أن وصل في وقت سابق إلى 1342.60 دولار للأونصة.

المحلل المتخصص في أسعار السلع والمعادن في موقع باستماركيتس دوت كوم في بريطانيا ويليام أدامز, قال: ان الارتفاع الأخير في الأسعار, جاء نتيجة تدخل الولايات المتحدة في شراء السندات من أجل زيادة كمية النقد في الأسواق, غير أن مزيداً من الأموال يعني مزيداً من الضغوط التي تضعف الدولار الضعيف أصلاً.

كما ان هذه المخاوف حازت على المزيد من الزخم بعد أن أعلن المصرف المركزي الياباني إنه سيعمد إلى شراء ما قيمته 60 مليار دولار من السندات الحكومية وغيرها من الأصول لحفز الإنعاش الاقتصادي القومي.

الأمر لم يتوقف عند الذهب الذي أخذ يجتذب المستثمرين بقوة, بل النفط أيضاً, حيث استقر سعره عند أعلى مستوى له منذ خمسة شهور.

أضف تعليقك