"عين": 41 انتهاكا بحق 20 صحفيا خلال شهر آب

"عين": 41 انتهاكا بحق 20 صحفيا خلال شهر آب
الرابط المختصر

وثق التقرير الشهري لحالة الحريات الإعلامية في الأردن لشهر آب الماضي، ثلاث حالات تضمنت 41 انتهاكاً تعرض لها 20 صحفياً، منها حالة جماعية بمنع التغطية وحجب المعلومات على 19 صحفيا اثناء تغطيتهم ليوم الاقتراع للانتخابات البلدية واللا مركزية.

 

 

ووثق التقرير الذي أعده برنامج رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام في الأردن "عين" التابع لمركز حماية وحرية الصحفيين، حالة الاعتداء على مصور قناة رؤيا "محمد الشرفا" والتحريض عليه على خلفية تغطيته تبعات أحداث شغب جراء جريمة قتل أحد المواطنين في الزرقاء، حيث تعرض للاعتداء الجسدي واللفظي ومنع التغطية والاعتداء على الممتلكات الخاصة والإضرار بالأموال إلى جانب التحريض.

 

 

وتبين بالتدقيق غياب دور الحكومة وأجهزتها الأمنية في ملاحقة المعتدين ومعاقبتهم وعدم توفير سبل الحماية له جراء تعرضه للتحريض.

 

 

ووفقا للتقرير، قدم ناشر موقع "أخبار البلد" الإعلامي أسامة الراميني استمارة شكوى لفريق "عين" حول قيام أشخاص مجهولي الهوية باقتحام مكتب الموقع، والعبث بمحتوياته.

 

 

"ولم تتوفر لدى فريق الرصد أدلة كافية للتثبت بأن عملية الاعتداء والسرقة ترتبط بالتضييق على حرية العمل الإعلامي".

 

 

وخلص التقرير إلى "أن أكثر الجهات المنتهكة من حيث عدد الحالات كانت المؤسسات الإعلامية في 7 حالات تضمنت 30 انتهاكاً بمنع النشر والرقابة المسبقة، ويعتقد فريق "عين" أن السلطة التقديرية لهيئات التحرير في تلك المؤسسات أدت إلى ذلك، فيما بلغت أعلى معدلات الانتهاكات في الجهات المنتهكة لدى الأجهزة الأمنية من خلال 55 انتهاكاً وقعت جميعها في 6 حالات منها حالتين جماعيتين و4 حالات فردية".

 

للاطلاع على تفاصيل التقرير:

 

التقرير الشهري لشهر آب - اغسطس 2017

أضف تعليقك