عودة الضخ التجريبي للغاز المصري إلى الأردن

عودة الضخ التجريبي للغاز المصري إلى الأردن
الرابط المختصر

توقع وزير الصناعة والتجارة هاني الملقي، عودة ضخ كميات الغاز الطبيعي المصري للمملكة إلى معدلاتها السابقة خلال أسبوع، مشيرا إلى أن المفاوضات تجري مع مصر حاليا لإتمام الأمور التنظيمية والفنية المتعلقة بذلك".

وأكد الملقي في تصريحات صحفية اليوم الاثنين أن مصر بدأت أمس عملية الضخ التجريبي للغاز الطبيعي في خط الأنابيب، وأن وفدا أردنيا رسميا سيتوجه إلى مصر الأسبوع الجاري، لبحث آليات التعامل مع هذا الملف.

وقدم وزير الصناعة والتجارة، خلال لقائه بالسفير المصري في عمان عمرو أبو العطا اليوم الاثنين، الشكر للجانب المصري على استئناف عمليات ضخ الغاز إلى الأردن بعد أن توقف عدة أسابيع نتيجة لتعرض أنابيب الغاز في الأراضي المصرية لأعمال تخريبية، متأملا الوصول إلى قدرات الضخ السابقة خلال اسبوع.

وأعرب الملقي عن الارتياح لاعلان الجانب المصري التزامه بكافة الاتفاقيات ومحاضر الاجتماعات السابقة الامر الذي يؤكد عمق العلاقات بين البلديين الشقيقين، داعيا الجانب المصري إلى زيادة كميات الغاز للاردن نظرا لحاجته الماسة اليها في قطاع الصناعة وتوليد الكهرباء وأهمية التشاور والتنسق المشترك بهذا الشأن.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان قد أشار نهاية الأسبوع الماضي إلى أن المباحثات مع مصر ستتجه صوب إعادة الضخ بالسرعة القصوى إلى محطات توليد الكهرباء، لافتا إلى أن الجانب المصري أنهى الإجراءات الفنية المتعلقة بإعادة ضخ الغاز عبر خط الأنابيب.

يذكر أن ضخ الغاز المصري للأردن قد توقف نتيجة عملية تفجير لخط الغاز العربي في مصر في 5 شباط الماضي، وأدى توقف إمدادات الغاز إلى تحويل جميع محطات التوليد في الأردن إلى العمل على الوقود الصناعي والديزل، وقدرت الحكومة في ذلك الوقت الكلفة الإضافية، التي سيتحملها قطاع توليد الكهرباء بما لا يقل عن 2 إلى 3 ملايين دينار يوميا.

ووفقا لوزارة الطاقة فإن مصر تورد للأردن 240 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا حسب الكميات الأصلية الواردة في الاتفاقية الموقعة بين البلدين، وأن هذه الكمية تكفي لإنتاج بين 60 - 65% من احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل.

أضف تعليقك