عنان يدين العمليات التفجيرية ويتضامن مع الشعب الأردني

الرابط المختصر

دان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية فاروق القصراوي العمليات التفجيرية التي أودت بحياة العديد من المدنيين وقال عنان

" حضرت الى الأردن تضامنا مع مع الاردن حكومة وشعبا بعد الجريمة البشعة التي حلت بالأردن وقضى خلالها العديد من المدنيين الأبرياء بينهم نساء وأطفال بعضهم كان يشارك في حفل زفاف".

وأضاف الأمين العام لأمم المتحدة " انه ليس هناك اي أيديولوجية في العالم يمكن ان تبرر هذا العمل الإجرامي بل ان ما حدث يؤكد لنا انه لا حدود للإرهاب ".





وأشاد عنان بالإجراءات والجهود التي يبذلها الأردن لمكافحة الإرهاب موضحا في الوقت نفسه انه لا توجد دولة تستطيع ان تنجح لوحدها في مكافحة الإرهاب، وبين ان لدى الأمم المتحدة 12 اتفاقية خاصة بالإرهاب وان الاتفاقية المنوي عقدها هي الاتفاقية الثالثة عشر والتي من شانها ان تسد الثغرات في الاتفاقيات السابقة خاصة ما يتعلق بالحدود واجتثاث الإرهاب، وقال ان الأمم المتحدة ومجلس الأمن تلعب دورا مهما في مجال مكافحة الإرهاب، ودعا جميع الدول الى مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وعدم إيوائه مشيرا الى ان الاتفاقية والمعاهدة المنوي عقدها نهاية هذا العام تنظم التعاون بين الدول لمكافحة هذه الظاهرة خاصة على الحدود مشددا على أهمية تضافر جهود الجميع لمواجهة هذه الآفة".





وقال عنان "نامل ان يساعد الانسحاب من غزة على ايجاد وخلق فرص اخرى للحلول ,مشيرا الى ان المبعوث الخاص للرباعية سيعمل على مساعدة الفلسطينيين قدر الامكان وخاصة ما يتعلق بالوضع الاقتصادي والمعابر حيث ان الامم المتحدة مهتمة جدا بهذا الموضوع".



وفيما يتعلق بتقرير فولكر الذي تحدث عن عقود النفط مقابل الغذاء وذكر اسماء شخصيات بهذا الصدد قال عنان ..ان تقرير فولكر هو تقرير مستقل وهو عملية لتقصي الحقائق وليس قضائي لذلك على كل حكومة ان تتخذ الاجراء المناسب نافيا ان يكون هناك نية لعقد محاكمة دولية بهذا الصدد.



وشدد على انه ليس من الضروري الربط بين مفهومي الحريات والارهاب حيث ان الارهاب يمكن ان يحصل في مجتمع متقدم وفيه حريات متقدمة ولكنه اشار الى ان الفقر والعوز وغيرها قد يكون لها دور.



من جهته اشاد وزير الخارجية الاردني فاروق القصراوي بالدور الذي تلعبه الامم المتحدة وامينها العام كوفي عنان لمكافحة الارهاب والحد من هذه الظاهرة وانعكاساتها السلبية على الانسان اينما كان. يشار الى ان عنان وصل الى الاردن ظهر اليوم في اطار جولة له تشمل عددا من دول المنطقة يناقش خلالها العديد من القضايا الهامة.


أضف تعليقك