عمان نت تشارك في ورشة الصحافة الاستقصائية للصحفين العرب في بيروت

الرابط المختصر

اختتمت في الجامعة اللبنانية الاميركية ورشة العمل المتخصصة حول الصحافة الاستقصائية ، نظمها معهد الصحافيين المحترفين و"صحافيون عرب للإعلام الاستقصائي" أريج" ، و"المؤسسة الدولية لدعم الإعلام IMS ، حيث شارك في الورشة فريق إعلامي من الدانمارك كشريك داعم وممول للصحافة الاستقصائية، وعدد من الإعلاميين في لبنان والأردن وسوريا.



وتحدث في الورشة على مدى ثلاثة أيام مديرة معهد الصحافيين المحترفين في لبنان السيدة ماجدة أبوفاضل، والدكتور محمود طربيه ، وكل من يسبر هويبرغ وأندرس يريكو وبيا ثوردسن ولارس كابل (الدنمارك)، حول موضوع الشراكة لمشروع دعم الصحافيين الإستقصائيين في منطقة الشرق الأوسط ، وعن فريق "أريج" : إبراهيم حميدي ، داوود كتاب، بالاضافة للسيدة أبوفاضل ، وتم إستعراض عدد من التقارير الإستقصائية ومنها تقارير تلفزيونية أعدتها الزميلة تانيا مهنا من تلفزيون أل بي سي ، ونماذج وأفكار إعلامية للزملاء في الدول المشاركة.



ومن المواضيع التي نوقشت أيضا خلال الورشة، البحوث الاستقصائية الصحافية، ومشروع "سكوب" في أوروبا الشرقية والوسطى، ومراحل إعداد المشروع الاستقصائي، و إستخدام التقنيات الحديثة لإستقصاء المعلومات ، وقيمة الجمع بين الإستقصاء الصحافي والإستفادة من العلم واستخلاص الخبرة من مسيرة العمل، و نماذج من مقالات وتقارير إستقصائية صحافية نالت جوائز دولية، وكتابة التحقيقات الكاملة ، والمشاريع المستقبلية التي سيتابعها الصحافيون المشاركون في ورشة العمل من لبنان والأردن وسوريا بالتعاون مع الفريق الدانماركي ولجنة"أريج" .



وتهدف "أريج" إلى تشجيع العمل الصحافي الاستقصائي عن طريق تدريب صحافيين من لبنان وسوريا والأردن في هذا المجال وتقديم الدعم المادي والمهني للمؤهلين منهم للقيام بأبحاث صحفية استقصائية، على أمل أن يتوسع عملها مستقبلاً ليشمل دول عربية أخرى.



وتضم اللجنة الإدارية التمهيدية لـ" أريج" أربعة من المهنيين والأكاديميين الإعلاميين من لبنان وسوريا والأردن هم: داود كتاب(عمان- نت)، نبيل دجاني (أستاذ الاعلام في الجامعة الأميركية في بيروت)، إبراهيم حميدي (مدير مكتب جريدة "الحياة" في دمشق)، وماجدة أبو فاضل (مديرة معهد الصحافيين المحترفين في الجامعة اللبنانية الأميركية). وستبقى اللجنة الإدارية الحالية في مرحلة تمهيدية الى أن يتم إقرار توسيع أعمال الهيئة وصلاحياتها.





وتقوم"المؤسسة الدولية لدعم الإعلام" (IMS) ومركزها في الدانمارك بدور المنسق والمنظم لورشات العمل التي ستتمخض عنها ثلاثة مشاريع لأبحاث صحفية استقصائية يتم بعدها تقييم برنامج عمل هيئة "أريج" والنظر في إمكانية توسيع نطاق عمل الهيئة ليشمل عدد أكبر من الصحافيين .



والمشاركون هم من لبنان سناء الجاك (صحيفة الشرق الأوسط)، غسان الزعتري (جريدة صيدونيا نيوز) ، فاطمة فصاعي (مجلة الشراع)، طارق كعكاتي (تلفزيون CNBC عربية) ، وفي سوريا: وخالد زنكلو(الحياة) ، غسان الصالح وشوكت أبو فخر(صحيفة البعث)، وفي الأردن: ميلاد عماري(تلفزيون عمان) ، أيهاب مجاهد (صحيفة الدستور الأردنية) ، ومحمد العرسان(عمان نت) ، محمد محيسن(صحيفة الحدث).




أضف تعليقك