عريضة لرئيس الوزراء ضد انشاء نقابة المعلمين

عريضة لرئيس الوزراء ضد انشاء نقابة المعلمين

رفعت لجنة الوطن (القطاع التربوي) فرع مادبا عريضة إلى رئاسة الوزراء اليوم الاثنين تطلب فيها عدم الموافقة على إنشاء نقابة للمعلمين.

وبحسب العريضة التي وصل لـ"عمان نت" نسخة عنها فإن اللجنة ترى في إنشاء النقابة سلبيات تفوق الإيجابيات، مشيرة إلى النتيجة التي توصلت إليها جاءت بعد استطلاع للرأي بين صفوف المعلمين قامت به اللجنة عبر المكالمات الهاتفية والمقابلات الشخصية.

وأعلنت اللجنة في وقت سابق وقوفها ضد إنشاء النقابة التي يرى كل من رئيس رئيس اللجنة التحضيرية لإحياء نقابة المعلمين في الأردن مصطفى الرواشدة، ورئيس لجنة معلمي الأردن عبد الغفور القرعان أنها باتت أمرا واقعا.

وحصلت نقابة للمعلمين على اعتراف رسمي من قبل الحكومة ومجلس النواب، في انتظار إجراء التعديلات التي تحول وإنشائها، واصطدم إنشاء النقابة بقرار المجلس العالي لتفسير الدستور الذي أفتى في 13 كانون الثاني/يناير 1994، بعدم دستورية إنشاء نقابة للمعلمين، لأنها تخالف نص الماده 120 من الدستور.

وكان الرواشدة أعلن في تصريحات سابقة " لعمان نت" أن 90 % من المعلمين يؤيدون الحق في إنشاء نقابة، مؤكدا على أن النقابة مهنية في الدرجة الأولى وهدفها الدفاع عن حقوق المعلمين.

رئيس لجنة الوطن (القطاع التربوي) فرع مادبا عبد الله القطيش قال "لعمان نت" إن إنشاء النقابة سيشكل ضغطا إضافيا على المعلمين، مشيرا إلى أن النقابة ستسبب تآكلا لرواتب المعلمين بسبب الاشتراكات التي سيتلزم المعلمين بدفعها للنقابة.

وأضاف أن النقابات في الأردن تركت عملها المعني واتجهت للعمل في السياسة، رافضا أن يكون الطالب وولي الأمر والمجتمع المدني ورقة للضغط لأهداف سياسية.

ونفى الرواشدة في عدة مناسبات أن تكون للنقابة أجندات سياسية.

وقال رئيس لجنة معلمي الأردن عبد الغفور القرعان إنه لا عودة عن مطلب النقابة، مؤكدا في الوقت ذاته على أهمية أن يأتي تحقيق النقابة بطرق سلمية ومن الجسم التربوي دون تدخل للأحزاب والتيارات السياسية في إنشائها.

وكان رئيس الوزراء معروف البخيت أكد في خطاب الثقه أمام مجلس النواب على حق المعلمين في تنظيم انفسهم، وتفهم الحكومة لأوضاعهم الاجتماعية.

أضف تعليقك