عدم السماح بمغادرة المركبات العمومية الى السعودية بدون تصريح حج وعمرة

الرابط المختصر

اكد مدير عام هيئة تنظيم النقل البري المهندس جميل مجاهد بانه لن يسمح لأي مركبة عمومية بمغادرة الاردن الى الديار المقدسة الا بموجب تصريح خاص لهذه الغاية يسمى تصريح الحج والعمرة.

وقال انه بدون ابراز هذا التصريح للجهات الامنية لا يمكن لأي حافلة التوجه للديار المقدسة لنقل الحجاج والمعتمرين لأداء المناسك هناك.

واشار مدير الهيئة خلال لقائه اليوم السبت أعضاء النقابة العامة لأصحاب الباصات الأردنية الى وجود شركات متخصصة لهذه الغاية وهي شركات تأجير الحافلات وشركات النقل الدولي.

واوضح ان التجاوزات الحاصلة تكمن من خلال تعاقد اصحاب مكاتب الحج والعمرة مع مالكي هذه الوسائط وان وزارة الاوقاف هي الجهة المسؤولة عن تنظيم عمل هذه المكاتب، حيث تقوم الهيئة بمخاطبة الوزارة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحق هؤلاء المخالفين.

وفيما يتعلق بالحافلات الاجنبية التي تدخل المملكة فارغة او ترانزيت من احدى الدول المجاورة وتقوم بتحميل الركاب بموسمي الحج والعمرة، قال مجاهد هنالك اتفاقيات نقل ثنائية تحكم النقل ما بين المملكة والدول المجاورة وتنص على المعاملة بالمثل حيث لا يسمح للباص الاجنبي الدخول للبلاد الا وفق شروط وضوابط محددة ومنها ان يكون مصرح له بذلك من خلال تصريح الهيئة للشركات المختصة ووجود وكيل له بالمملكة.

واضاف بان الهيئة ستقوم بمخاطبة دائرة الجمارك العامة لتشديد التدقيق على الحافلات التي تدخل الأراضي الاردنية عبر المراكز الحدودية.

وبين مجاهد نه تم الاتفاق بين جميع الجهات المعنية على وضع آلية جديدة لنقل الحجاج والمعتمرين تلعب الهيئة فيها دورا كبيرا كونها الجهة المسؤولة عن قطاع النقل البري في المملكة والتي تصدر التعليمات الناظمة لعمله.

واوضح انه تم خلال اللقاء مناقشة الاجراءات التي سيتم اتخاذها وتبادل الآراء ووجهات النظر والمقترحات والتأكيد على وضع حد لأية مخالفات من شانها ان تؤثر بشكل سلبي على حقوق ومكتسبات المشغلين بقطاع النقل.

وتم خلال الاجتماع بحث عملية نقل الحجاج والمعتمرين والسبل اللازمة لمواجهة التحديات الحاصلة نتيجة قيام بعض مالكي المركبات العمومية والعاملة على خطوط النقل العام للركاب الداخلية والرئيسية بترك خطوطهم والتوجه لنقل الحجاج والمعتمرين ومخالفة الانظمة والقوانين الصادرة واهمية التشديد على ضبط المخالفات الحاصلة بالإضافة لمناقشة دخول الحافلات الاجنبية الى المملكة.

وحضر الاجتماع مندوبو الامن العام بمديرياتها المتعددة كإدارة ترخيص السواقين والمركبات، ومديرية الاقامة والحدود وادارة السير المركزية وادارة الدوريات الخارجية.

وجاء هذا الاجتماع التنسيقي لغايات توحيد الاجراءات لجميع الجهات المعنية ذات العلاقة بعملية نقل الحجاج والمعتمرين والتشديد وفق نظام عمل يحقق المصلحة العامة للجميع.

أضف تعليقك