عدم استقرار الأحوال الجوية قبيل الاعتدال الخريفي

عدم استقرار الأحوال الجوية قبيل الاعتدال الخريفي
الرابط المختصر

تسود المملكة حالة من عدم الاستقرار الجوي يوم غد الأربعاء بحيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة وتظهر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، ويحتمل سقوط زخات من المطر في المناطق الشرقية والجنوبية من المملكة في ساعات ما بعد الظهر وفقا لما نقلته وكالة "بترا" عن مدير عام دائرة الأرصاد الجوية م.عبد الحليم أبو هزيم .

ويعد هذا التغير في الحالة الجوية، بحسب أبو هزيم أول حالات عدم الاستقرار الجوي الذي تتأثر به المملكة لهذا الموسم، والتي تتزامن مع الاعتدال الخريفي الذي يبدأ بعد غد الخميس .

ويصاحب هذا التغير ظهور بعض الغيوم في عمان، وتتأثر المملكة برياح شمالية غربية مثيرة للغبار ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية إلى حوالي كيلو متر واحد في بعض المناطق الشرقية كالرويشد والصفاوي والأزرق، وفي المناطق الجنوبية كالطريق الصحراوي، موضحا أن الاعتدال الخريفي لهذا العام يوافق يوم الخميس 23 أيلول حيث تكون الشمس عمودية على خط الاستواء عند الساعة الحادية عشرة و6 دقائق وبذلك يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية .

وأوضح أبو هزيم أن بعد غد الخميس هو بداية فصل الخريف بالنسبة لنصف الكرة الشمالي حيث يبدأ الليل القطبي على نصف الكرة الشمالي والذي يستمر ستة أشهر كما يبدأ النهار القطبي بالنسبة للقطب الجنوبي، فيما يبدأ النهار بالنقصان في نصف الكرة الشمالي ويزداد طول الليل وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي نتيجة نقصان ساعات شروق الشمس ونظرا لتغير زاوية سقوط أشعة الشمس ما يؤدي الى نقصان في كمية الطاقة الحرارية التي تصل إلى سطح الأرض في نصف الكرة الشمالي، لافتا إلى أن فصل الخريف بالنسبة للأردن يتميز بزيادة تأثير امتداد منخفض البحر الأحمر وما يصاحب هذه الحالة من حالات عدم استقرار جوي وسقوط أمطار متفرقة خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة .

المتنبىء الجوي محمد الشاكر أوضح أن المملكة ستتأثر اعتبارا من ساعات فجر وصباح يوم غد الأربعاء بحالة من عدم الاستقرار الجوي وهذا الأمر يعتبر نادر الحدوث في مثل هذا الوقت من العام.

وبين أن ترافق وجود حوض عُلوي بارد مع امتداد مُبكر لمنخفض البحر الأحمر يهيىء لحدوث عدم استقرار في الأجواء فوق المملكة والحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط، بحيث تتكاثر تدريجيا أثناء النهار كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة، تتخللها بدءا من ساعات الظهيرة سحب ركامية ما يؤدي إلى تهيوء الفرصة لهطول زخات رعدية من المطر في أجزاء مُختلفة من المملكة.

وأوضح أنه عادة ما تترافق السحب الركامية مع أمطار غزيرة، لكن في مناطق محدودة ومحلية، إضافة إلى حدوث العواصف الرعدية، وهبوب رياح شديدة قد تؤدي إلى إثارة الغبار وحدوث العواصف الرملية.

وحذر الشاكر من إمكانية تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية في مناطق محدودة، واحتمالية تدني وربما الانعدام التام لمدى الرؤية الأفقية في بعض الطرق الصحراوية نتيجة الغبار والعواصف الرملية التي قد تترافق مع حدوث العواصف الرعدية.

وبين أن الرياح غداً ستكون جنوبية غربية نشطة السرعة ، ومصحوبة بهبات قوية أحياناً وربما شديدة أثناء حدوث العواصف الرعدية، ما يؤدي إلى إثارة الغبار وربما العواصف الرملية في المناطق الصحراوية.

وقال إن فرصة الهطول تضعف بشكل تدريجي في ساعات الليل، وتتناقص السحب أيضاً ويكون الطقس مُعتدلاً بوجهٍ عام، وترتفع نسبة الرطوبة في الأجواء بشكل ملموس ما يؤدي إلى تشكل الضباب في بعض المناطق، وتكون الرياح خفيفة مُتغيرة الاتجاه. واشار الى ان درجات الحرارة لن تتأثر كثيراً في ساعات نهار الغد رغم تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي متوقعا ان تبقى مرتفعة بحيث تصل العظمى في العاصمة إلى 31 - 32 درجة مئوية نهاراً بمشيئة الله وتنخفض ليلاً إلى 20 درجة مئوية.

أضف تعليقك