ظهور إصابات انفلونزا الطيور في إسرائيل.. يرفع حالة التأهب في الأردن

الرابط المختصر

بدأ الأردن بتشديد احتياطاته وزيادة حالة التأهب لمواجهة مرض انفلونزا الطيور بعد الإعلان رسميا في إسرائيل عن ظهور إصابات بالمرض في مزرعتين في النقب.وأعلن وزير الصحة المهندس سعيد دروزة ضرورة زيادة حالة التأهب لاحتمالية وصول مرض انفلونزا الطيور الى الاردن بعد رصده في إسرائيل، فيما أكد الوزير أن المملكة ما تزال خالية من أي إصابة "حتى مساء الجمعة.
ورفعت الحكومة درجة التأهب إلى الحد الأقصى، بعد أن أبلغت السلطات الإسرائيلية "رسميا" يوم الجمعة الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية، عن ظهور إصابات بانفلونزا الطيور في مزرعتين بالنقب.
وأكد الوزير أن التنسيق جار من خلال منظمة الصحة العالمية مع الدول التي ظهر بها المرض خصوصا تلك المجاورة للأردن، مؤكدا أن الأردن "ملتزم بتعليمات المنظمة الدولية" التي قال إنها ستزود الحكومة بالتعليمات الواجب إتباعها بعد تسجيل المرض في مصر وإسرائيل والعراق.
وكانت وزارة الصحة قد تسلمت في الثامن والعشرين من شهر شباط الماضي، دفعة من المثبطات الفيروسية القهقرية لعلاج انفلونزا الطيور، قدرت الكمية المستوردة بحوالي 50 ألف كبسولة، حيث تشكل مخزونا استراتيجيا من الدواء لاستخدامه في حال انتشار الفيروس من إنسان إلى إنسان، وذلك بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية التي وزعتها نهاية العام الماضي على البلدان الأكثر عرضة للخطر من انتشار فيروس (H5N1) باستعمال هذا العلاج.
وكانت وزارة الصحة طلبت من شركة روش السويسرية، المنتجة الوحيدة لهذا العقار، تزويد الأردن بثلاثة ملايين كبسولة ونصف مليون زجاجة دواء على هيئة شراب، بكلفة مالية تصل الى نحو 3.5 مليون دينار

أضف تعليقك