طوقان : اليابان أجلت ولم ترفض اتفاقية التعاون النووي مع الاردن

الرابط المختصر

نفى وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد طوقان ان يكون البرلمان الياباني قد رفض اتفاقية التعاون النووي مع الاردن بسبب الموقع المقترح لاول محطة نووية في المملكة الذي يلقى معارضة من بعض الناشطين بيئيا.

وقال في لقاء مع اسرة وكالة الانباء الاردنية(بترا) امس السبت، والذي اداره مدير عام الوكالة الزميل رمضان الرواشدة ان البرلمان الياباني اجل النظر في اربع اتفاقيات حول التعاون النووي مع اربع دول هي(الاردن وروسيا وفيتنام وكوريا) الى حين تحديد موقف الدولة من موضوع الطاقة النووية اثر حادثة (فوكوشيما).

واكد انه لا علاقة بين موقف البرلمان الياباني والدراسات والاجراءات التي تجري حاليا على مشروع البرنامج النووي الوطني ومن ضمنها موقع المحطة النووية المقترح في منطقة الخربة السمرا.

وتوقع الوزير طوقان ان ينظر البرلمان الياباني في الاتفاقية مع الاردن مرة اخرى في شهر تشرين اول المقبل مبينا ان ممثلين (اثنين)عن المعارضة اليابانية سيقومان بزيارتين منفصلتين الى الاردن الاول في نهاية ايلول الحالي، والثاني خلال شهر تشرين اول المقبل للاطلاع على الموقع المقترح للمفاعل.

وردا على ما تناقلته وسائل اعلام عن وثائق نشرها موقع (ويكيليكس) حول الموقف الاميركي من البرنامج النووي الاردني قال طوقان ان الاردن وقع على وثيقة الحد من انتشار الاسلحة النووية وهو عضو فيها.

كما وقع ايضا على البروتوكول الاضافي الخاص بالاتفاقية ويمتلك حق استخدام الطاقة النووية السلمية بموجب نظام ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدا عن ارتباطه مع 12 دولة باتفاقيات تعاون نووي تؤكد التزامه بجميع المتطلبات والمعايير الدولية ذات العلاقة.

واضاف طوقان ان الاردن اتفق عام 2008 مع الولايات المتحدة الاميركية على اتفاقية (الضمانات الثلاث)، وان الغاء حق الاردن من تخصيب اليورانيوم المستخرج من اراضيه هو اهدار لثرواته الوطنية وضياع فرص اقتصادية كبيرة ويخضع الاردن لشروط غير مبررة.

وفي موضوع استكشاف اليورانيوم في اراضي المملكة قال طوقان ان اليورانيوم موجود وسطحي وقليل التركيز، وان ما نشر للان يتحدث عن منطقة مساحتها تساوي(ربع) منطقة الامتياز الممنوحة لشركة (اريفا الفرنسية) التي صرفت للان حوالي 30 مليون دولار ومستمرة في الاستثمار في المشروع.

وقال طوقان ان النتائج التي توصلت لها الشركة للان تفيد بوجود حوالي 5ر14 الف طن على شبكة 100 متر فقط بمعدل (90 جزء من المليون) مشيرا الى ان التركيز تجاوز في بعض المواقع هذه الرقم بكثير.

واضاف ان الاردن يسعى الى استقطاب التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية لسد احتياجاته من الطاقة التي يستورد منها حوالي 96 بالمئة سنويا تشكل حوالي 20 بالمئة من الناتج القومي الاجمالي للمملكة.

أضف تعليقك