طلاب السنة الأولى الأكثر مشاركة بالعنف الجامعي

الرابط المختصر

توصلت دراسة حديثة حول "العنف الطلابي" الى ان طلبة السنة الاولى في الجامعات اكثر مشاركة في المشاجرات العنيفة من طلبة السنة الثالثة او الرابعة.

ووجدت الدراسة التي جاءت بعنوان"العنف الطلابي وعلاقته ببعض المتغيرات" اعدها مساعد عميد شؤون الطلبة في الجامعة الاردنية فريال الصبيحي وعميد شؤون الطلبة سابقا في الجامعة الاردنية خالد الرواجفة ان طلبة الكليات الانسانية يشاركون في العنف الطلابي اكثر من طلبة الكليات العلمية والتطبيقية كما ان الطلبة ذوي المعدلات التراكمية المنخفضة يشاركون في العنف الطلابي اكثر من الطلبة ذوي المعدلات المرتفعة.

وقالت الدراسة التي استهدفت التعرف على مشاركة الطلبة في العنف داخل الجامعات وعلاقته ببعض المتغيرات ( المستوى الدراسي والمعدل التراكمي والتخصص والجنس والدخل والخلفية الثقافية ) ، ان اكثر المشاركين في العنف الطلابي من الطلبة من ذوي الدخل المحدود.

كما توصلت الدراسة الى ان الذكور اكثر مشاركة في المشاجرات العنيفة من الاناث.

واوصت الدراسة التي نشرت في العدد الاخير من المجلة الاردنية للعلوم الاجتماعية التي تصدر عن عمادة البحث العلمي في الجامعة الاردنية بالتوسع في اجراء دراسات وابحاث لاحقة عن العنف الطلابي لرصد متغيرات لم يتم دراستها وكذلك التوصية بتعريض الطلبة المشاركين في المشاجرات والعنف الطلابي لبرامج تدريبية وقائية وعلاجية لاكسابهم سلوكيات سليمة الى جانب التوصية باعطاء عمادات شؤون الطلبة في الجامعات دورا اكبر لمساعدة الطلبة على حل مشاكلهم واشراكهم في النشاطات الرياضية والفنية والاجتماعية.

كما اوصت بتوسيع قاعدة اشراك الطلبة في الاتحادات الطلابية والاندية الطلابية ومشاركتهم باكبر قدر ممكن من تحمل المسؤولية وانخراطهم في الاعمال التطوعية والنشاطات اللامنهجية ، الى جانب التوصية بزيادة عدد اخصائيي الارشاد النفسي في عمادات شؤون الطلبة بالجامعات ليتناسب عددهم مع اعداد الطلبة المسجلين في الجامعات.

يذكر ان الدراسة شملت عينة مكونة من الف طالب وطالبة من طلبة الجامعة الاردنية بمختلف التخصصات والمستويات الدراسية لدرجة البكالوريوس ، وقد جرى استثناء طلبة الدراسات العليا لعدم مشاركتهم في المشاجرات والعنف في الجامعات.

أضف تعليقك