طرح عطاء الحزمة الثانية من مشروع الباص السريع

طرح عطاء الحزمة الثانية من مشروع الباص السريع
الرابط المختصر

تطرح أمانة عمان الأسبوع الحالي عطاء الحزمة الثانية من مشروع الباص السريع التي تمتد من الدوار الخامس وحتى مجمع المهاجرين على شارع الأميرة بسمة  .  

وقال المدير التنفيذي للنقل والمرور الدكتور ايمن الصمادي " سيتم اعادة انشاء كامل شارع الاميرة بسمة مع اضافة مسرب لكل اتجاه ، بالإضافة إلى مسربي للباص السريع، فضلا عن رفع منسوب الشارع لمعالجة تصريف مياه الأمطار .

وكشف أن "الأمانة باشرت بأعمال توسعة في شارع الملكة رانيا العبد الله للمقطع الأول من مسجد الجامعة إلى تقاطع الدوريات الخارجية (ياجوز)، وللمقطع الثاني الممتد من جسر الجامعة إلى نفق الصحافة.

وبين الدكتور الصمادي أن الأمانة ارتأت  إكمال التوسعة وتعبيدها خارجيا وداخليا بهدف تأمين مواقف قبل انتهاء العمل، ولكون هناك مواقع بحاجة لنقل خدمات وأعمدة الكهرباء.

وأكد أن أعمال التوسعة تتم  خلال الفترة الليلية لتجنب حدوث أزمات مرورية، لافتا في السياق إلى أن عرض الشارع بعد إجراء التوسيعات اللازمة وتعبيدها سيكون حوالي 40 متر بواقع 3 مسارب بكل اتجاه اضافة لمسرب مخصص للوقوف  .

وكانت الأمانة طرحت الأسبوع الماضي عطاء تركيب جسري مشاة بديلة عن اللذين تمت ازالتهما في شارع الملكة رانيا العبدالله لتنفيذ الاعمال الانشائية للمشروع ، الاول امام جريدة الدستور ، والثاني عند محكمة شمال عمان ، وذلك لخدمة محطة الباص السريع وربط جانبي الطريق للتنقل  .

وأشار الدكتور الصمادي إلى أن الأمانة استكملت أعمال الكندرين الداخلي والخارجي للمقطع الاول من مسجد الجامعة الى تقاطع الدوريات الخارجية (ياجوز), وللمقطع الثاني من جسر الجامعة الى نفق الصحافة .

ويعتبر الباص السريع أول خدمة نقل سريع في المملكة ويتميز بطاقة استيعابية تصل إلى 10 آلاف راكب للساعة لكل اتجاه مع  توفير باص كل 90 ثانية  .

 كما وتشمل الحزمة الثانية انشاء مقطع تحت المستوى الحالي لشارع الملكة رانيا العبدالله يستوعب ثلاثة مسارب للباص السريع ، و انشاء ثلاث محطات رئيسية لخدمة الجامعة الاردنية عند البوابة الرئيسية ومدخل كلية الزراعة ومستشفى الجامعة  .

وكانت الأمانة باشرت العمل بمشروع الباص السريع اواخر حزيران من العام الماضي 2010 على مقطعين في شارع الملكة رانيا العبدالله بطول 2200 متر طولي ، الاول من اشارة الدوريات الخارجية وحتى مسجد الجامعة الاردنية،والثاني من فندق الارينا وحتى نفق الصحافة   .    

ويعتبر نظام " الباص السريع " باكورة مشاريع الامانة للانتقال من فلسفة النقل الخاصة الى الباص السريع ، وهو جزء من مخطط متكامل للامانة يهدف الى اعادة تأهيل منظومة النقل لضمان استدامة ونمو المدينة خدماتيا  .

وتتراوح  سرعة الباص السريع  ما بين 35ــ 50 كلم بالساعة،ويسير على مسارات خاصة بتردد مدروس ، وذات  سعة عالية  تستوعب ما بين 120 ـــ 180 راكب ، ولا تتوقف الا في اماكن محددة ،و يتميز بنظام دفع الكتروني ، ونظام معلومات عن اوقات وصول الحافلات ، ومحطات حديثة تسهّل على المستخدم الإنتقال بين وسائط النقل العام المختلفة  .

وسينفذ المشروع على 3 محاور رئيسية في عمان وبطول٣٢ كيلومترا،  الأول من دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارع الشهيد والإستقلال  .

والثاني من متحف الأردن قرب مبنى الأمانة في رأس العين وينتهي في المدينة الرياضية مروراً بشارع الأميرة بسمة والدوار الخامس  .

والثالث يبدأ من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مروراً بشارع اليرموك وميدان الشرق الأوسط

أضف تعليقك