ضغوطات تحول دون عقد مناظرة حول شح المياه

ضغوطات تحول دون عقد مناظرة حول شح المياه
الرابط المختصر

حالت ضغوطات مختلفة على نواب ومسؤولين ومشاركين من إقامة مناظرة راديو البلد حول "أزمة المياه" في لواء الرصيفة مساء يوم السبت.

إفشال عقد المناظرة؛ بدأ منذ وصول كادر "راديو البلد" لواء الرصيفة حيث فوجئ بإغلاق قاعة جمعية حماية بيئة الرصيفة التي كان من المنوى عقد المناظرة فيها.

ولم يتوقف إفشال المناظرة عند إغلاق القاعة؛ بل تعداه إلى اتصال مجهولين بالمشاركين وإشعارهم بإلغاء المناظرة، مع إشعار أكبر عدد من المواطنين بإلغاءها، بحسب ما أكده عدد من المشاركين.

وكان راديو البلد قد تلقى اتصالات مسبقة أثناء التنسيق للمناظرة من بعض النواب ومسؤولين الضغط باتجاه إلغاء عقد المناظرة؛ رغم إصرار الراديو على تنفيذها.

مواطنون أشاروا "لعمان نت" بأن هنالك محاولة إجهاض متعمدة لعقد المناظرة؛ حيث تم الاتصال بعدد كبير من المواطنين لإشعارهم بإلغاءها، مع توجيه الاتهام إلى بعض نواب لواء الرصيفة.

ومع أن غالبية المشاركين قد تغيبوا عن الحضور؛ إلا أن النائب الوحيد الذي حضر للمشاركة سمير العرابي استهجن هذه الخطوة قائلا “لعمان نت” أن المناظرة تتعلق بالشأن العام وهموم المواطنين ويجب المشاركة بها.

وقال أيضاً "المناظرة لا تهاجم المسؤولين الرسميين ولا تهاجم نظام الحكم وإنما تتحدث عن موضوع يلامس الشارع المحلي خاصة في الظرف الحالي الذي لا يتحمل مثل هذه السلوكيات سواء من مسؤوليين أو نواب".

مواطنون حضروا للمشاركة في المناظرة استهجنوا عدم حضور نواب لواء الرصيفة للمناظرة، كما وقال أحد المواطنين بأن "ثمة أيدي فساد تعبث في ملف المياه" والدليل على ذلك هو إفشال عقد المناظرة.

مواطن آخر أكد أن هنالك جهود لإفشال المناظرة مخصصاً ذلك بمدير سلطة المياه؛ وأشار آخر أن عدم حضور المشاركين للمناظرة هو دليل على عدم رغبتهم بمعرفة مشاكل لواء الرصيفة أو تجاهلها.

أما حول تغيب غالبية المشاركين عن المناظرة فقد جاء رغم تأكيداتهم على الحضور في ذات اليوم؛ رئيس بلدية الرصيفة عيسى الجعافرة في تعليق على عدم حضوره للمناظرة، قال "لعمان نت" بأن حضوره كان غير مؤكد نظراً لعدم علاقة البلدية بأزمة المياه وبأن ما يحصل من شح المياه هو مشكلة الأردن كاملة.

وأشار الجعافرة في ذات الوقت إلى أنه قد تلقى اتصال من أحد الأشخاص بجمعية البيئة يفيد بإلغاء المناظرة.

واستهجن اتهام بعض المواطنين للبلدية بإفشال المناظرة؛ قائلاً أن البلدية لا علاقة لها بالمناظرة أو موضوعها.

هذا وكان الجعافرة قد أكد لراديو البلد في وقت سابق بأن حضوره للمناظرة من عدمه يعتمد على "الظروف السياسية".

بدورها علقت النائب ردينة العطي على عدم حضورها قائلة "لدى استقبالي لعدد من المواطنين أخبرني أحدهم بإلغاء المناظرة"، مؤكدة رغبتها في الحضور إلا أنها بلغت بإلغاء المناظرة من مواطنين.

فيما أكد النائب خير الله العقرباوي أنه قد فوجئ بزيارة بعض الأشخاص له، مما حتم عليه عدم الحضور، رغم تأكيده في اليوم ذاته حضوره للمناظرة.

أما حول مدير مديرية مياه لواء الرصيفة محمد الحولي؛ فرغم تأكيده هو الآخر على الحضور وتبلغه المشاركة في المناظرة من ادارة مياه الزرقاء، إلا أنه لم يحضر ولم يجب على هاتفه.

فيما اعتذر النائب سلامة الغويري قبيل المناظرة ب3 ساعات، كما ولم يجب النائب مرزوق الدعجه على هاتفه هو الآخر.

وتعتبر هذه المناظرة هي الثانية التي يواجه راديو البلد بمحاولات إفشالها في محافظة الزرقاء وحاليا لواء الرصيفة إذ سبق وأن منع محافظ الزرقاء سعد الوالي المناصير السابق منح راديو البلد الموافقة على طلب بعقد مناظرة بين المرشحين في دائرة الزرقاء الانتخابية الأولى دون تقديم الأسباب في الانتخابات الأخيرة حيث كان مضمون المناظرة الأولى “البطالة والبيئة”.

وكانت المناظرة المنوي تنفيذها يوم السبت تحمل عنوان “شح المياه: فشل التخطيط أم نسيان وتهميش” في لواء الرصيفة في جمعية حماية بيئة الرصيفة، حيث كان من المقرر أن يشارك فيها: النائب مرزوق الدعجه، النائب ردينة العطي، النائب سمير العرابي، النائب خير الله العقرباوي، النائب سلامة الغويري، ورئيس بلدية الرصيفة عيسى الجعافرة، ومدير مديرية مياه لواء الرصيفة محمد الحولي.

وتأتي المناظرة ضمن عدد من المناظرات التي ينفذها راديو البلد في محافظات المملكة؛ حيث نظم راديو البلد 18 مناظرة في محافظات؛ عمان، مادبا، البلقاء، الكرك، جرش، الطفيلة، اربد والعقبة.

أضف تعليقك