ضبط 1844 قضية مخدرات العام الحالي

الرابط المختصر

ذكر مدير إدارة مكافحة المخدرات في مديرية الأمن العام العقيد طايل المجالي أن الإدارة تعاملت في الفترة ما بين 1/1/2005 ولغاية 22/11/2005 مع 1844 قضية مخدرات منها 306 قضايا اتجار، و 1536 قضية حيازة وتعاطي، تورط فيها 713 تاجر و3497 شخص حائز ومتعاطي للمخدرات. وقال المجالي في حديث خاص لراديو عمان نت إنه تم ضبط حوالي 116 كيلوغرام هيروين و 1 طن و483 كيلوغرام حشيش، بالإضافة الى 11 مليون حبة مخدرة و35 كيلو زيت حشيش، و3,400 كيلوغرام أفيون و48 كيلوغرام كوكايين.



وأكد المجالي أن الأردن لايزال يحافظ على وضعه في مجال مكافحة المخدرات حيث لم يصنف إلى الان بأنه دولة تعاطي بل هو عبارره عن دولة "ترانزيت" اي ممر لتجارة المخدرات، حيث اثبتت التحقيقات أن 85% من المخدرات تذهب الى دول مجاورة للأردن، وأضاف مدير إدارة مكافحة المخدرات أن "وسائل وإجراءات الضبط في الأردن تطورت كثيرا عن السابق، فقط تم تشكيل حاجز لمنع دخول المخدرات الى الأردن ولغيرها من الدول العربية المجاورة".



وتابع مدير إدارة مكافحة المخدرات أن أكثر الفئات المتعاطية هي من فئة الشباب والتي تتراوح أعمارهم ما بين 20-35 سنه، ولهذا فقد قامت المديرية بإدخال ثقافة مكافحة المخدرات والتوعية لها ضمن المناهج التعليمية للمدارس، وقال المجالي "تم ادخال موضوع المخدرات في المناهج المدرسية في بعض الصفوف الإبتدائية والإعدادية ومرحلة ما قبل الجامعة، كما قامت المديرية بالتعاون مع وزارة التربية بتأهيل المرشدين في مدارس المملكة بحيث يحاضروا بشكل فاعل في المخدرات، بالإضافة الى استغلال الإذاعة المدرسية لإلقاء كلمات نموذجية حول المخدرات".

ونفى المجالي ما تناوله بعض المواطنين عن ضبط قضايا مخدرات "حيازة وتعاطي" في مدارس المملكة مؤكدا ان كافة المدارس خالية تماما من المخدرات ولم يتم ضبط اي قضية لغاية الان.



وكانت مديرية الامن العام قد فازت بالجائزة الذهبية في مسابقة الأفلام التوعوية لعام 2005، والتي نظمتها الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب عن فيلم أنتجته إدارة العلاقات العامة بالاتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات عن دور المواطن في محاربة المخدرات.

أضف تعليقك