ضبط 1000 كرتونة مفرقعات خلال الفترة الماضية

ضبط 1000 كرتونة مفرقعات خلال الفترة الماضية
الرابط المختصر

كشف مدير مديرية مكافحة التهريب في دائرة الجمارك ضامن الفواز عن ضبط 1000 كرتونة، وحمولة حاويتين من المرفقعات المهربة خلال الفترة الماضية.

وقال الفواز "لعمان نت" إن المديرية تقوم بحملات تصل من 3-4 حملات في الشهر للكشف عن وجود المفرقعات خاصة بعد انتشار ظاهرة استخدامها مؤخرا.

وأوضح أن الكميات تدخل عن طريق التهريب ومن خلال المسرب الأخضر المخصص لعبور شاحنات التجار الملتزمين حيث تقدم لهم تسهيلات بالعبور عبر هذا المسرب ولا يجري فيه تفتيش لكافة الحاويات التحارية".

وأضاف الفواز أن الجمارك لا تقوم بتفتيش كافة الشحنات التجارية التي تدخل الأردن سواء عن طريق الترانزيت أو إلى السوق المحلي، وذلك لتسهيل التجارة وحتى لا يؤدي ذلك إلى تعطيل التجارة.

وقال إن التفتيش يجري لـ 30-40% من الشحنات التجارية التي تدخل وأن عملية التفتيش الدقيق ستحتاج إلى وقت ما يعرضنا إلى ضغوطات من التجار ومن الشركات ومن منظمة الجمارك العالمية التي تلزمنا بتقديم تسهيلات للأشخاص الملتزمين.

وأشار إلى أن أكثر المناطق التي يتواجد فيها مفرقعات مهربة هي وسط عمان، وأن المرفقعات تنتشر في الأسواق الشعبية والتي تشهد ازدحاما وقوة شرائية .

وأضاف أن المديرية تقوم بمصادرة المرفقعات المضبوطة واتلافها، ويترتب عليها غرامات مالية حسب القانون وهي قيمة الكمية المضبوطة تضاف لها الرسوم الجمركية

أضف تعليقك