صور.. اعتصام في المفرق" الشعب يريد وقف المفاعل"

صور.. اعتصام في المفرق" الشعب يريد وقف المفاعل"
الرابط المختصر

نفذ ناشطون بيئيون اعتصاما أمام مبنى محافظة المفرق ظهر الثلاثاء للمطالبة بوقف إنشاء المفاعل النووي المزمع إقامة في المدينة وللمطالبة بالاستغناء الخيار النووي في الأردن والاتجاه للاستفادة من الطاقة البديلة.

ورفع المشاركون في الاعتصام الذي نظمته الحملة الشعبية لمنع إقامة المفاعل النووي في الأردن " ارحمونا" ومنظمة السلام الخضر شعارات تطالب بوقف المشروع " لا لإقامة المفاعل النووي" و" الأردن لا يريد النووي" و" لا لبناء المفاعل الكارثة لا لتكرار كارثة اليابان".

وهتفوا" الشعب يريد وقف المفاعل" و" الشعب يريد إبعاد الكارثة".

ونفى الخبير والباحث في الطاقة المتجددة ياسين الحسبان ان تكون الطاقة النووية هي الخيار الأمثل لحل مشاكل الطاقة والمياه، ولفت إلى فشل المشروع من الناحية الاقتصادية حيث يحتاج الأردن إلى 3 جيجا واط لحل مشكلة الطاقة في حين يوفر المفاعل 1 جيجا واط فقط وبكلفة 10 مليار دينار.

وقال " ان الخيار المناسب والاستراتيجي لحل مشاكل الطاقة في الأردن التوجه للاستفادة من الطاقة المتجددة سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح" التي تؤكد الدراسات العلمية جدواها بحسب الحسبان الذي أشار إلى المخاطر الطاقة النووية التي ستكلف الأردنيين أعمارهم في حال حدوث كارثة.

وقام عدد من الناشطين بالاستلقاء على الأرض في إشارة رمزية إلى ما سيخلفه بناء المفاعل من دمار وأثار سلبية، كما قدمت مجموعة مسرح الشارع عرضا مسرحيا ساخرا حول التهاون الرسمي في التعامل مع المخاطر المحتملة لبناء المفاعل النووي.

من جهته قال محافظ المفرق سليم الرواحنة الذي تسلم رسالة من الناشطين تطالب بوقف المشروع، إن العمل يجري على إعداد دراسة علمية بناء على توجيهات ملكية للوقف على جدوى المشروع والمخاطر التي قد تترتب عليه.

وسلم الناشطون للرواحنة رسالةرئيس الوزراء معروف البخيت تطالب بقوف المشروع حيث تعهد بإيصالها إلى الجهة المعنية.

جانب من الاعتصام

ز

.

.

.

.

.

.

أضف تعليقك