شمول 139 ألف مواطن بالتأمين الصحي مطلع العام القادم

شمول 139 ألف مواطن بالتأمين الصحي مطلع العام القادم
الرابط المختصر

قال وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات أنه سيتم مطلع العام القادم منح 139 ألف مواطن من جيوب الفقر تأمينا صحيا شاملا على حساب الدولة وبكلفة تبلغ 19 مليون دينار سنويا.

ولفت الوزير خلال خلال المنتدى الإعلامي الذي نظمة مركز حماية وحرية الصحفيين مساء الاثنين تحت عنوان "الخدمات الصحية في الأردن.. الواقع.. التحديات.. والطريق نحو الأفضل"، إلى أن منح التأمين للواقعين في جيوب الفقر يأتي ضمن خطة توسيع مظلة التامين الصحي للمحتجين.

وأوضح أن 87.19 % من المواطنين مشمولون بالتأمين الصحي، وأن الهدف أن يتم شمول جميع المواطنين بالتأمين.

وأكد وريكات أن الدولة تتحمل جزءا كبيرا من تكلفة الفاتورة العلاجية، حيث تلتزم الدولة بدعم القطاع الصحي، مدللا على ذلك الدعم بكلفة فاتورة غسيل الكلى والتي تبلغ سنويا 21 مليون دينار، حيث تتحمل وزارة الصحة 5 ملايين دينار، فيما تتحمل ميزانية الدولة 16 مليون دينار.

كما أشار إلى انخفاض العائدات من تقديم الخدمات الصحية للأردنيين غير المؤمنين نتيجة لاتخفاض أسعار وأجور الخدمات الصحية المقدمة من خلال وزارة الصحة.

واعتبر الويكات أن الطب النفسي من أحد أهم المعضلات التي باتت تواجه قطاع الصحة نتيجة لارتفاع نسب الإدمان التي تحتاج للعلاج، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على دعم الطب النفسي.

من جهته أكد نقيب الأطباء الدكتور أحمد العرموطي على ضرورة أن يرافق توسع الوزارة في تقديم الخدمات توسعا في الكادر الإدراي القادر على تحمل مسؤولية التوسع الفني، رافضا مواصلة الربط بين العمل الإدراي والمهني في تعيين المدراء.

وانتقد العرموطي غياب برامج التعليم الطبي المستمر، وبحسبه لم تشهد وزرا ة الصحة على مدار السنوات الماضية برنامج تطوير وتدريب للعاملين فيها.

كما دعا العرموطي إلى تطبيق سياسة الملف الواحد للمريض في جميع المؤسسات والمراكز الطبية من خلال الرقم الوطني. 

أضف تعليقك