شعار "فكر اخضر عيش اخضر" يهيمن على جلسات عمل مؤتمر الروتاري في عمان

الرابط المختصر

في يوم العمل الأول لمؤتمر منطقة الروتاري 2452 في عمان، الجمعة, سيطر شعار "فكر اخضر، عيش اخضر" على المناقشات. واستمع مندوبون من مختلف نوادي الروتاري في المنطقة إلى تقارير حول نجاح أعضاء الروتاري في تطبيق المحور السابع لحركة الروتاري الدولية وهو دعم البيئة.
قطاع الطاقة في الأردن ;كان محور حلقة نقاش تناولت الاختراق المحتمل الذي يمكن أن يوفره الهيدروجين الأخضر للأردن. قال محمد زكريا قمح، خبير البنك الدولي في الأردن في مجال الطاقة، إنه من المتوقع أن تشتري دول الاتحاد الأوروبي ما يصل إلى عشرة ملايين طن من الطاقة الخضراء في السنوات المقبلة. ودعا إلى ضرورة إعطاء الأولوية للبيئة، داعيا الجميع إلى النظر في بصمتهم البيئية وأن يضعوا في اعتبارهم كيفية تأثير الاستهلاك على الكوكب.
ركز عبد الله مزاهرة، رئيس نادي قلعة عمان، على أهمية التخفيف من آثار التغير المناخي وأهمية الحد من النفايات وإعادة التدوير. ودعا إلى دمج الوعي البيئي في المناهج المدرسية. وعبر عن ضرورة إيجاد حلول فيما يتعلق بتغير المناخ، وندرة المياه، وفقدان التنوع البيولوجي، وإزالة الغابات، والمدن الخضراء، وصحة المحيطات، ومكافحة التلوث. وخلص إلى أن هناك ضرورة إستراتيجية بيئية تهدف إلى حماية خططنا وسكانها من خلال تمكين الممارسات المستدامة. ودعا مزاهرة القادة إلى لعب دور حاسم في قيادة التغيير من أجل الاستدامة البيئية. وشدد على أهمية الوعي الإعلامي بالبيئة، واصفا إياها أداة استراتيجية للتغيير.
قالت غيداء سلامة من المجلس الأردني للأبنية الخضراء إنهم دعموا دورات تدريبية ل 125 شخصًا على التعاون مع المؤسسات الحكومية والعامة حول كيفية دعم الاقتصاد الأخضر للقطاع الخاص. حقق الأردن 150 ألف متر مربع من المساحات الخضراء المعتمدة باستثمارات 100 مليون دينار أردني. يعمل على معايير البناء الأخضر. لقد بدأنا حملة لتشجيع المصنعين المحليين على أن يصبحا صديقين للبيئة.
تحدثت تيفاني جعارة، المستشارة البيئية اللبنانية والرئيسة السابقة لنادي روتاري رجال جيت، عن النجاح في توفير مصدر طاقة أخضر ومستدام وبأسعار معقولة للمدارس الحكومية بدلاً من مولدات الديزل شديدة التلوث. وكان الحل هو توفير الألواح الشمسية على المستوى الوطني لتشغيل المدارس في جميع أنحاء لبنان. الحل خدم ثلاث مجالات: البيئة، والتعليم والتنمية المجتمعية والاقتصادية. مشروع بدأ بمبادرة صغيرة الحجم وكان له تأثير أوسع في جميع أنحاء المنطقة.
 وتحدث المديرة التنفيذي لشركة Ecolo Investment عن دعم البيئة في قبرص في الحفاظ على التنوع البيولوجي من خلال التلقيح وعرضت فيديو في ختام الجلسة الأولى،
وتحدث داود إسعيد عن ضرورة تسخير التنمية المستدامة باستخدام الحلول المعتمدة على الطبيعة. وأشار إلى أن الأنباط وفروا لنا الكثير من الدروس فيما يتعلق بإدارة المياه. وأوضح إسعيد كيف يجب أن يتحول نموذج الحلول القائمة على الطبيعة إلى نموذج جديد ذو نهج شمولي. وقال إسعيد أن المياه قضية بالغة الأهمية في الأردن. "لدينا تحدي في هذا المجال بسبب ندرة المياه وارتفاع معدلات التبخر وتدهور الأراضي." وقال إن الحلول القائمة على الطبيعة تتطلب استعادة الأراضي الرطبة، والإدارة المستدامة للأراضي، والتشجير، وإعادة التشجير. وتحدث عن مشروع لتحسين احتباس المياه وتسربها وكذلك تقليل التآكل في مدينة نيوم الضخمة في المملكة العربية السعودية. عملت أيضًا في مجال التنمية المستدامة والحفاظ على التراث في المملكة العربية السعودية. مشروع الصحراء الذكية باستخدام الحلول القائمة على الطبيعة في الأردن من خلال تعزيز الاحتفاظ بالمياه وإنتاج الطاقة البعيدة مما يؤدي إلى تعزيز الأمن الغذائي.
وفي نهاية جلسات العامة لليوم الثاني، تحدث جون كليفرلي من منظمة Shelterbox عن التعاون والدعم الذي قدمته منظمة الروتاري الدولية لهم من أجل توفير مئات الخيام وغيرها من المواد التي يحتاجها سكان غزة. وتم نصب خيمة من النوع الذي تم إرساله إلى غزة في قاعة المؤتمر. رعاة المؤتمر:اتحاد نوادي الروتاري في الامارات العربية المتحدة. اورنج. مجموعة بريمير للاستشارات, شيري للسيارات, شركة وكالة الخليج, مجلس سياحة الاردن, نادير روتاري عمان القلعة, وكالة ابولو للسياحة والسفر, ايجادا, حلول قانونية اليكترونية , نهر الاردن, ريفاج
 

أضف تعليقك