شركة سعودية تستحوذ على غالبية حصة دبي كابيتال في "التوليد المركزية"

الرابط المختصر

وقعت شركة اعمال المياه والطاقة الدولية "اكوا باور" السعودية اليوم اتفاقية تستحوذ بموجبها على غالبية حصة شركة الاردن دبي كابيتال للاستثمارات العامة في شركة توليد الكهرباء المركزية بقيمة اجمالية تبلغ حوالي 92 مليون دولار.

وبموجب الصفقة استحوذت (اكوا باور) المتخصصة في تطوير وتمويل وتملك وتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه على 65 بالمئة من حصة شركة الاردن دبي كابيتال للاستثمارات في شركة "انارة" لاستثمارات الطاقة التي تمتلك بدورها 51 بالمئة من شركة توليد الكهرباء المركزية.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة دبي كابيتال اسماعيل طهبوب ورئيس مجلس ادارة شركة "اكوا باور" محمد ابونيان.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة الاردن دبي كابيتال ديفيد سموت عقب التوقيع "بعد مرور اربع سنوات من المساهمة في شركة توليد الكهرباء بلغنا في شركة الاردن دبي كابيتال نهاية الفترة الاعتيادية للعمل في هذا النوع من الاصول وادارتها".

واضاف "اننا سنواصل اعمالنا وسنوجه تركيزنا على تنمية محفظتنا من خلال الاستثمار في مجالات تنموية اخرى في الاردن الامر الذي ينبع من ايماننا بان الاردن لا يزال من الوجهات الجاذبة للاستثمار الاقليمي والدولي".

من جانبه قال طهبوب ان شركة الاردن دبي كابيتال استطاعت خلال السنوات الماضية نقل شركة توليد الكهرباء المركزية من مؤسسة حكومية الى شركة خاصة بكافة المعايير والمقاييس.

واثنى على اهتمام "اكوا باور" كمستثمر عربي كفؤ باحد الاصول الاردنية "والذي اثمر عن بيع شركة توليد الكهرباء المركزية الى شركة تتميز بحضور قوي ومكانة مرموقة في المملكة العربية السعودية الامر الذي يبرهن على ان الاستراتيجية المتبعة من قبل الحكومة الاردنية في مجال الطاقة قد حققت نجاحا في تفعيل دور القطاع الخاص في تطوير قطاع الطاقة".

بدوره عبر رئيس مجلس ادارة "اكوا باور" محمد ابونيان عن التفاؤل بعملية الاستحواذ وقال اننا نعتبره انجازا بارزا في مسيرة شركتنا وتتويجا لجهودنا لتاسيس حضور لنا في الاردن والمساهمة في تعزيز طاقته الانتاجية في قطاع توليد الكهرباء في ظل التحديات التي يواجهها القطاع مع الاخذ بالاعتبار الاستغلال الامثل لموارد الطاقة المحدودة وباكبر كفاءة ممكنة.

واوضح ابو نيان ان "اكوا باور" تنظر لتحقيق استثمار طويل المدى لما يتمتع به الاردن من استقرار سياسي واقتصادي واجتماعي مشيرا الى اهتمام الشركة بمشاريع توليد الطاقة الكهربائية والطاقة الشمسية وبانتظار اللائحة التنفيذية "والتي بناء عليها سنقوم بتحديد مشاريع معينة ننوي دخولها في هذه القطاعات".

واكد ان سياسة الشركة المتبعة في جميع المشاريع تركز على عدم احلال اي عمالة خارجية مكان العمالة المحلية لافتا الى ان اهم اهداف الشركة الاستثمار بالكوادر البشرية وتنميتها لا تقليصها ورفع كفاءة العمل والعاملين وتعزيز وتبادل الخبرات والكفاءات.

وذكر ان موضوع اسعار الكهرباء لا تتدخل بها الشركة وهو قرار بيد الحكومة الاردنية مشيرا الى ان اكوا باور اعتبرت عملية الاستحواذ ذات جدوى اقتصادية في ظل اوضاع الشركة المالية الجيدة.

من جهته توقع الرئيس التنفيذي لشركة "اكوا باور" بادي بادمانثان ان ترتفع حصة شركة التوليد ومساهمتها في اجمالي كميات الطاقة الكهربائية المنتجة محليا , مبينا ان الاستطاعة التوليدية للشركة حاليا تبلغ 1700 ميجاواط بنسبة مساهمة تبلغ 60 بالمئة وذلك من خلال خطط تطوير ورفع كفاءة العمل مستقبلا.

وتاسست شركة "اكوا باور" في المملكة العربية السعودية كشركة مساهمة مغلقة وبراس مال يبلغ( 71ر3 ) مليار ريال سعودي كمطور رئيسي لكل مشروع تختار الضلوع فيه حيث تعتبر المطور والمالك والمشغل لمحطات انتاج الكهرباء.

أضف تعليقك